الخميس، 24 نوفمبر 2011

وزارة البيئة

معلومات عامة
المقدمة

لمحة تاريخيـة

·            تأسست دائرة البيئة في وزارة الشؤون البلدية والقروية والبيئية في العام 1980 واستمرت حتى العام 1995 مسؤولة عن شؤون البيئة.

·            في العام 1996 تم تأسيس المؤسسة العامة لحماية البيئة كمؤسسة مستقلة ماليا وإداريا وكانت الجهة الرسمية المسؤولة عن حماية البيئة في الأردن.

·            تزايد الاهتمام بقضايا البيئة وتزايدت الضغوط على عناصر البيئة مما استوجب التفكير في إنشاء وزارة مستقلة لشؤون البيئة.

·           تأسست وزارة البيئة عام 2003 بموجب قانون حماية البيئة المؤقت رقم (1) لعام 2003 والذي تم إقراره من قبل مجلس الأمة ليصبح قانون حماية البيئة رقم (52) لعام 2006.

الرؤيـــة

وزارة نموذجية على المستوى الوطني والإقليمي قادرة على حماية عناصر البيئة واستدامتها والمساهمة في تحسين نوعية الحياة.



رســالتنا

تسعى وزارة البيئة إلى تحسين وصون نوعية البيئة الأردنية والمحافظة على الموارد الطبيعية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال إعداد وتطوير سياسات واستراتيجيات وتشريعات وبرامج مراقبة قابلة للتنفيذ وإدخال المفاهيم البيئية في خطط التنمية الوطنية.



قيمنـــا

نلتزم خلال عملنا وتعاملنا الداخلي والخارجي بالقيم والمبادئ التالية:

·            الشفافية

·            العدالة

·            الالتزام بمبادئ التنمية المستدامة والسلوكيات البيئية

·            العمل بروح الفريق

·            التشاركية من أجل بيئة أفضل



الأهداف الإستراتيجية

المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة:  تطوير وتطبيق السياسات والآليات والأدوات التنفيذية المناسبة    والتي تظهر وتعزز الروابط ما بين حماية البيئة والرخاء الاقتصادي وتساهم في دمج المفاهيم البيئية في خطط التنمية الوطنية.

·            تطوير السياسات والتشريعات: تطوير وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات والتشريعات الفعالة للمحافظة على البيئة وحمايتها.

·             تعزيز الرقابة والتفتيش وتطبيق التشريعات:  تعزيز وتطوير آليات وبرامج الرقابة والتفتيش وتطبيق القوانين والأنظمة للحد من التأثيرات ألسلبيه على البيئة.

·             تطوير و تنفيذ برامج إدارة المعلومات: تطوير برامج شاملة لإدارة المعلومات بهدف اتخاذ القرارات المناسبة من خلال جمع المعلومات البيئية ونشرها وتحليلها.

·             تعزيز التثقيف والتوعية: نشر الثقافة البيئية ورفع الوعي العام في مجال حماية البيئة والعمل على إدراج المفاهيم البيئية في مختلف الوسائل التثقيفية.

·            دعم التعاون الوطني والإقليمي والدولي: دعم التعاون مع الجهات الوطنية، والإقليمية والدولية ذات العلاقة والمحافظة على قنوات اتصال واضحة وفعالة معها للمساهمة في تحقيق رؤية ورسالة الوزارة.

·            تعزيز و تطوير قدرات الوزارة: تعزيز وتطوير قدرات الوزارة لتمكينها من أداء مهامها وتنفيذ رؤيتها ورسالتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق