الخميس، 24 نوفمبر 2011

صندوق المعونة الوطنية

معلومات عامة
المقدمة

نشأة الصندوق وأهدافه:-



صندوق المعونة الوطنية مؤسسة مستقلة استقلالا إداريا وماليا كما ورد في قانون تأسيسه رقم (36) لسنة 1986 وللصندوق أهداف حددها قانونه تتمثل بما يلي:

·            حماية ورعاية الأفراد والأسر المحتاجة من خلال تقديم المعونة المالية المتكررة أو الطارئة لهم أو لها.

·            العمل على توفير فرص العمل أو الإنتاج للفرد أو الأسرة أو زيادتها وذلك من خلال التأهيل المهني أو الجسماني.

·            التوصية لوزارة الصحة بصرف بطاقات تامين صحي لغير المقتدرين من المنتفعين من خدمات الصندوق وفقا للأحكام والشروط المنصوص عليها في نظام التأمين الصحي المدني المعمول به.

·            توفير التدريب المهني للفئات المنتفعة من الصندوق لدى المؤسسات والجات المختصة بذلك.

·            إجراء البحوث العلمية والدراسات الميدانية المتعلقة بالصندوق وأوجه نشاطه.



برامج الصندوق:-



ويعمل الصندوق على تحقيق هذه الأهداف من خلال البرامج التالية:



·            برامج المعونة النقدية المتكررة : يهدف هذا البرنامج إلى مساعدة الفئات التي تحتاج إلى من يقف إلى جانبها ويساعدها في تأمين الحد الأدنى من العيش الكريم لها ومساعدتها لمواجهة بعض الظروف التي لا تستطيع تحملها لوحدها وذلك من خلال توفير معونة نقدية متكررة لهذه الفئات والتي من ضمنها اسر الأرامل والمطلقات والمهجورات واسر السجناء والعجزة وغيرها من الأسر التي تنطبق عليها التعليمات المعمول بها.



·            برنامج المعونة النقدية لرعاية الإعاقات: ويهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في دعم الأسر التي لديها أفراد معاقين والتخفيف من المعاناة الشديدة التي تعانيها في رعاية هؤلاء المعاقين والكلفة العالية لتربيتهم مما يدفع اسر هي فوق خط الفقر ماليا إلى ما دونه فعليا وتعتبر إعاقة الشلل الدماغي والإعاقات المتعددة أكثر حالات الإعاقة التي يتعامل معها الصندوق كون هذه الإعاقات بترتب عليها مصاريف زائدة على الأسر وقد بدأ هذا البرنامج منذ عام 1996م.



·            برنامج المعونة الطارئة والاستثنائية: يهدف هذا البرنامج إلى تقديم العون المادي للأسر التي تواجه ظروفا طارئة أو استثنائية لا تملك القدرة على مواجهتها والتخفيف من أثارها كحالات المرض المستعصي وحالات الكوارث الطبيعية وحالات الوفاة وفي شهر رمضان والأعياد وعند افتتاح المدارس وفصل الشتاء وغيرها من المناسبات.



·            برنامج التامين الصحي لغير المقدرين: يقوم الصندوق حاليا بالتوصية لوزارة الصحة لصرف لطاقات التامين الصحي لجميع الأفراد والأسر المستفيدة من برنامج المعونة النقدية المتكررة فقط والتي لا يتوفر لديها أي تامين صحي من أية جهة أخرى.



·            برنامج التأهيل الجسماني: يهدف هذا البرنامج إلى تحسين قدرات المنتفع واستغلالها إلى أقصى حد ممكن وبالصورة التي تناسبه وذلك عن طريق تركيب أطراف صناعية أو سماعا إذن أو أجهزة شلل أو التعليم والتدريب.



ويتضمن هذا البرنامج قروضا تصل إلى (40) ألف دينار لمجموعة من الأفراد لديهم المقدرة على إدارة مشروع بعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع لتشغيل أبناء الأسر الفقيرة بحيث لا يقل عدد العاملين بالمشروع عن(3) أشخاص تنطبق عليهم شروط الصندوق.

·            برنامج الدخل التكميلي: يهدف هذا البرنامج إلى ما يلي:

o           تحسين المستوى المعيشي للأسر التي دخولها دون خط الفقر.

o           تشجيع الأفراد على الدخول إلى سوق العمل.

o           تشجيع الأفراد اللذين يعملون حاليا بأجور منخفضة على الاستمرار في أعمالهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق