الخميس، 24 نوفمبر 2011

صندوق توفير البريد

تأسيس الصندوق



صندوق توفير البريد مؤسسة مالية حكومية ذات استقلال مالي واداري تمارس اعمالها بموجب احكام القانون الخاص رقم (34) لسنة 1966 وتعديلاته اللاحقة. كما انه ليس للصندوق رأس مال خاص به.



باشر الصندوق أعماله بتاريخ 1/9/1974 ويقدم خدماته للمواطنين من خلال المكاتب البريدية المنتشرة في كافة انحاء المملكة والتي لا تستطيع البنوك ايصال هذه الخدمة اليها كافة وبالتالي فإن خدمة صندوق توفير البريد هي خدمة مالية مصرفية رديفة للخدمات التي تقدمها البنوك وليست منافسة لها او بديلة عنها.


غايات الصندوق وميزات التعامل معه



هدف الصندوق هو نشر الوعي الادخاري لدى المواطنين وتجميع المدخرات لاستثمارها في تمويل مشاريع التنمية الوطنية أي أن للصندوق هدفين تنمويين الاول اجتماعي والثاني اقتصادي.



فالهدف الاجتماعي للصندوق يكمن في تنمية الوعي الادخاري لدى صغار المدخرين وتشجيعهم على الادخار والتقليل من العادات الاستهلاكية والاسراف والتبذير.

اما الهدف الاقتصادي فهو تجميع هذه المدخرات واستثمارها بافضل الطرق ولا سيما في المساهمة بتمويل المشاريع الوطنية وتنمية المجتمع المحلي. ولتحقيق اهداف الصندوق فقد اعطى قانون الصندوق ميزات عديدة للمتعاملين معه لتشجيعهم على الادخار، كما اعطى مجلس ادارة الصندوق الصلاحيات الكاملة لاتخاذ القرارات التي من خلالها يمكن تفعيل دور الصندوق وتقديم التسهيلات للمتعاملين معه.



اما الميزات التي اعطاها القانون للمتعاملين مع الصندوق فهي:



1.         عدم جواز الحجز على الأموال المودعة لدى الصندوق وأرباحها.

2.         ضمان الدولة للودائع وأرباحها وردها لأصحابها عند الطلب.

3.         إعفاء الأرباح الناتجة عن الايداع لدى الصندوق من ضريبة الدخل.

4.         تقديم خدماته من خلال شبكة واسعة من المكاتب البريدية تغطي جميع انحاء المملكة تزيد عن 320مكتب بريد وعلى مدار 12 ساعة يومياً وخلال العطل والاعياد الرسمية.

5.         تعامله بمبالغ زهيدة من حيث الايداع والسحب.

6.         سرية المعاملات المصرفية فالمعاملات التي تجري بين المودعين والصندوق سرية.

7.         سهولة الإجراءات وسرعتها والبعد عن البيروقراطية.

8.         امكانية نقل حساب المودع من مكتب الى آخر.

9.         امكانية السحب والايداع من مكتب غير المكتب المفتوح به الحساب.

10.      تحقيق فكرة الانتماء الوطني للمدخرين لدى الصندوق من حيث مساهمتهم في مشاريع التنمية الوطنية.

11.      تمويل شراء سلع لذوي الدخل المحدود وفقاً لأسلوب المرابحة للأمر بالشراء والمشاركة المتناقصة المنتهية بالتمليك (اسلوب العمل الاسلامي).





حدد الصندوق في مرحلته الجديدة انواع الحسابات التي سيتعامل معها مع المدخرين حالياً وحصرها في ثلاثة انواع وهي:



1.         حسابات جارية  لا يقل رصيد الحساب عن عشر دنانير كحد ادنى ويستطيع صاحب الحساب السحب من حسابه في اي وقت يشاء ولكن لا يشارك بالأرباح في نهاية العام.

2.         حسابات توفير تشارك بالأرباح بنسبة معينة ويجب أن لا يقل رصيدها عن 25 دينار.

3.         حسابات لأجل (ودائع استثمارية) تكون هذه الحسابات مربوطة لسنة واحدة ولا يجوز السحب من هذه الحسابات قبل تاريخ الاستحقاق والحد الادنى لها هو 1000 دينار ، وتتقاضى هذه الحسابات ارباحا أعلى من الحسابات الأخرى في نهاية العام.



تمشياً مع قرار مجلس ادارة الصندوق القاضي بالعمل وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية فقد وجه الصندوق استثماراته ايضاً لتنسجم مع الوضع الجديد واتجه الى عمليات التمويل الاسلامية وبدأ بأسلوب المرابحة للأمر بالشراء وقد اصدر تعميماً لكافة موظفي الدولة لتمويل شراء سلع تشمل اجهزة الحاسوب والاثاث والكهربائيات والسيارات بنسبة أرباح منافسة للسوق المصرفي وبشروط ميسرة لهم.

وبالاضافة لذلك وبهدف تقليل عنصر مخاطر الاستثمار فقد تم تنويع سبل الاستثمار بهدف تحقيق الربحية والسيولة وعوامل الأمان المصرفي حيث سيتم استخدام أسلوب المشاركة الثابتة والمتناقصة المنتهية بالتمليك وأسلوب الإجارة والاستصناع وكافة البيوع الاسلامية الاخرى.



كما سيتم تمويل العديد من المشاريع الحرفية الصغيرة للتخفيف من حدة البطالة لتحقيق اهداف وغايات الصندوق كونه مؤسسة تنموية اجتماعية.



كما سيتم ايلاء موضوع المرأة الأهمية الكافية من خلال تمويل المشاريع الحرفية النسائية بالتعاون مع المؤسسات التي تعنى بهذا الأمر.



ان الهدف الاقتصادي لصندوق توفير البريد من خلال اسلوب العمل وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية الغراء مثله مثل البنوك الاسلامية يهدف الى المساهمة في زيادة الطلب الفعال والتوظيف الكامل للموارد الاقتصادية والاستغلال الأمثل لها وخلق فرص العمل والتقليل من البطالة ومكافحة جيوب الفقر وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية ومحاربة التضخم والكساد والعمل على خلق التوازن الاقتصادي من خلال الخدمات التي يقدمها صندوق توفير البريد نيابة عن الحكومة وبشكل شهري تصل الى أماكن سكناهم تخفيفاً لأعباء حياتهم ومعيشتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق