الجمعة، 25 نوفمبر 2011

وزارة الشؤون البلدية

   
وزارة الشؤون البلدية
معلومات عامة
المقدمة

تعتبر هذه الوزارة المستشار الفني والمالي والإدراي لكافة المجالس المحلية في المملكة، كما انها تشرف على أعمال المجالس البلدية ومجالس الخدمات المشتركة للتأكد من أن أعمال هذه المجالس مطابقة للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها.



تأسست وزارة الشؤون البلدية بتاريخ 13/2/1965 تحت اسم وزارة الداخلية للشؤون البلدية والقروية والبيئة.وفي عام 1976 أصبحت وزارة الشؤون البلدية و القروية، وتغيرت التسمية عام 1980 تحت اسم وزارة الشؤون البلدية والقروية والبيئة وذلك نظراً لإنشاء دائرة البيئة ضمن جهازها، و في عام 2002 بعد استحداث وزارة البيئة أصبح اسمها وزارة الشؤون البلدية.



وتتولى الوزارة الاشراف على كل ما يتصل بشؤون الإدارة المحلية للمجالس البلدية في مجال تقديم الخدمات وكافة الامور التنظيمية وتنفيذ مشاريع التنمية المحلية وتنسيق نشاطات وخطط هذه المجالس لتكون منسجمة ومواكبة لاحداث التنمية في كافة انحاء المملكة.



كما تعمل الوزارة كمستشار فني ومالي واداري لكافة المجالس البلدية وتشرف من خلال اجهزتها وطواقمها على أعمال المجلس والهيئات المحلية للتأكد من مطابقة اعمالها للقوانين والانظمة المعمول بها.



مهام الوزارة:

ويمكن إجمال المهام الرئيسية للوزارة بما يلي:



1.         إنشاء ودعم وتطوير المجالس المحلية. ويندرج في هذا النطاق ما يلي:

1.1        المساعدة في توفير التمويل اللازم للمشروعات الضرورية والحيوية خدمية كانت ام تنموية والتي لا تستطيع موازنات البلديات الخاصة تحمل تكاليفها.

2.1        تقديم المشورة الفنية للبلديات فيما يتعلق بمشروعات الانشاءات الجديدة ووضع وثائق التصاميم والمواصفات الفنية ووثائق العطاءات لهذه المشروعات والاشراف على مراحل تنفيذها والانفاق عليها.

3.1        توجيه الميزانية لكل بلدية بحيث تكون الميزانية إدارة تنفيذية لسياسة بعيدة المدى,

4.1        دعم وتطوير الأجهزة الفنية والادارية والمالية في البلديات بالكفاءات اللازمة والقادرة على تخطيط وبرمجة المشروعات التخديمية والانمائية، وكذلك المساعدة في توفير الكفاءات عن طريق عقد الدروات والندوات التدريبية.

5.1        تعيين مواعيد الانتخابات البلدية وتحديد عدد اعضاء المجالس البلدية وعند الضرورة التنسيب بحل المجالس.

6.1        الرقابة على أعمال البلديات في المجالات الإدارية والمالية والفنية وتوجيه أجهزتها نحو اسلوب العمل السليم في اداء مهامها.

2.         إعداد الدراسات الحضرية في نطاق التخطيط الاقليمي وصولاً الى الوضع التنظيمي والسكني والخدمي والتنموي المرغوب.

3.         إعداد المخططات الهيكلية التنظيمية للمدن والقرى والتجمعات السكانية، والمساعدة في إعداد المخططات التفصيلية او تعديلها لجميع مدن وقرى المملكة وإجراء المسوح والدراسات الميدانية اللازمة لذلك.

4.         متابعة المشاريع والبرامج الدولية الخاصة بتطوير العمل البلدي في الأردن.

5.         واخيراً تعتبر الوزارة همزة وصل ما بين مجلس الوزراء والوزارات والمؤسسات الاخرى وبين المجالس المحلية.



إنجازات الوزارة:

2.         في مجال التخطيط والتنظيم:

·              وافق مجلس الوزراء الموقر من حيث المبدأ لغايات استعمالات الأراضي على تقسيم المملكة الى ثلاث أقاليم رئيسية هي: اقليم الشمال – اقيلم الوسط – اقليم الجنوب.

·              وقد بدأت هذه الوزارة بتشكيل فرق فنية متخصصة للبدء بإعداد الدراسات الخاصة باستعمالات الاراضي في كافة انحاء المملكة.

·              يهدف هذا المشروع بعد اكتماله إلى:

▪                   الحفاظ على الاراضي الزراعية.

▪                   إعداد مخططات استعمالات الأراضي لأقاليم المملكة.

▪                   تحديد حجم المدن واتجاهات امتدادها.

▪                   الحفاظ على الأحواض المائية من التلوث.

▪                   القضاء على العشوائية والاجتهادات غير المبنية على أساس علمي.

2.         وفي مجال الشؤون القانونية:

·              تقوم هذه الوزارة بإعداد جميع مشاريع القوانين والانظمة المتعلقة بأعمال المجالس المحلية. وقد قامت بإعداد المشاريع التالية:

·              قانون معدل لقانون البلديات.

·              قانون معدل لقانون محكمة بلدية الزرقاء.

·              قانون محكمة بلدية الكرك.

·              قانون محكمة بلدية جرش.

·              قانون محكمة بلدية عجلون.

·              نظام موظفي البلديات.

·              نظام معدل لنظام المؤسسة العامة لحماية البيئة.

·              نظام المواد الضارة والخطرة.

·              نظام منع التلوث البحري.

·              نظام دفن الموتى ضمن مناطق البلديات.

·              نظام معدل لنظام منع المكاره ورسوم جمع النفايات.

·              نظام تنظيم الباعة المتجولين.

·              نظام الأبنية والتنظيم للمدن والقرى.



3.         في مجال التفتيش والمتابعة لاعمال البلديات:

تقوم هذه الوزارة بكوادرها سواء في المركز أو المديريات المنتشرة في كافة المحافظات سواء في المركز أو المديريات المنتشرة في كافة المحافظات والأولوية، بمتابعة أعمال البلديات والتأكد من مطابقتها للقوانين والأنظمة والتعليمات وكذلك مطابقتها للمواصفات المقررة.



4.         في مجال التدريب والتأهيل:

تقوم الوزارة بالتعاون مع بنك تنمية المدن والقرى بعقد دورات تدريبية وتأهيلية لرؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية وكذلك لموظفي البلديات في الأمور المالية والإدارية والفنية وعلى مدار العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق