السبت، 26 نوفمبر 2011

مؤسسة تنمية أموال الأيتام

مؤسسة تنمية أموال الأيتام
معلومات عامة
المقدمة

نشأة المؤسسة :



قبل نشأة المؤسسة ، كانت أموال الأيتام تودع في صناديق خاصة في المحاكم الشرعية ، و يتولى القاضي الإشراف عليها حفظا و تنمية .

و في سنة 1972م، و بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك الحسين المعظم ، و باهتمام من سمو ولي عهده الأمير الحسن المعظم صدر قانون مؤسسة إدارة و تنمية أموال الأيتام رقم ( 20 ) لسنة 1972م.

وقد نصت المادة ( 3 ) فقرة (أ) من هذا القانون على ما يلي :-

يؤسس في المملكة مؤسسة تسمى ( مؤسسة إدارة و تنمية أموال الأيتام ) ذات شخصية معنوية و استقلال إداري و مالي .



أهداف المؤسسة :



بينت المادة الرابعة من قانون المؤسسة رقم (20) لسنة 1972م إن غاية المؤسسة تنمية أموال الأيتام و استثمارها في كافة وجوه الاستثمار المشروعة التي لا تتعارض مع إحكام الشريعة الإسلامية و يتحقق من خلال هذا الهدف ، المحافظة على أموال الأيتام و إدارة الإنفاق الشهري على الأيتام من أموالهم إلى أن يبلغ اليتيم سن الرشد ، فتدفع إليهم أموالهم مع أرباحها.

يضاف إلى ذلك ما تحققه المؤسسة من أهداف من خلال تحقيقها للهدف الرئيسي كتنمية المجتمع المحلي و المساهمة في خطط التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.



مهام المؤسسة :



1.         قبض أموال الأيتام المحولة من المحاكم الشرعية و العمل على استثمارها و تنميتها بالأساليب المشروعة.

2.        إدارة الأنفاق الشهري على الأيتام من أموالهم.

3.         صرف ودائع الأيتام لمن يبلغ منهم سن الرشد.

4.         استثمار ودائع الأيتام الموجودة لدى المؤسسة بشتى وسائل الاستثمار المختلفة التي لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية كبيوع المرابحة و المشاركة المتناقصة التي تنتهي بالتمليك و شراء و بيع العقارات و المساهمة مع المؤسسات المالية في بعض المشاريع بعد ثبوت جدواها الاقتصادية.



إنجازات المؤسسة :



استطاعت المؤسسة من خلال استثمارها لودائع الأيتام المتواجدة لديها أن تحافظ على هذه الأموال ، بالإضافة إلى تنمية هذه الأموال بتحقيق نسبة ربح معقولة على ودائع الأيتام ، مما أدى إلى زيادة هذه الودائع بالأرباح المحققة، بالإضافة إلى مشاركة المؤسسة في الحد من جيوب الفقر و البطالة ، و ذلك من خلال بيوع المرابحة و التي زادت على اثنتي عشر ألف عملية مرابحة موزعة على مختلف قطاعات الإنتاج الصناعي و الزراعي و السكني و قطاع النقل و المواصلات ، و اصحب المهن و الحرف و الخريجين الجدد، و من خلال ذلك تعمل المؤسسة على خلق آلاف فرص العمل ، بالإضافة إلى أن المؤسسة تقدم مساعدات مالية كل عام لبعض طلبة العلم من الدول الإسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق