السبت، 26 نوفمبر، 2011

غرفة صناعة عمان

غرفة صناعة عمان
معلومات عامة
المقدمة

رسالة الغرفة

تعرف غرفة صناعة عمان بأنها مؤسسة غير ربحيه تمثل القطاع الصناعي الاردني . وتضم هذه الغرفة في عضويتها حوالي 7.000 منشأة صناعية اردنية 90% منها من الحجم المتوسط والصغير . ويوجد بين اعضائها شركات تعمل في مجالات مختلفة مثل التعدين والطاقة والانشاءات والمواد الكيماوية والهندسية والادوية والغزل والنسيج ، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها . مع ان غرفة صناعة عمان ، قد تأسست في عام 1962 ، إلا أنها تعتبر احدى ابرز المنظمات المرجعية بالنسبة للصناعة الاردنية اليوم لكونها تملك قاعدة قوية وراسخه.



ان الاهتمامات الاساسية لغرفة صناعة عمان هي خلق حالة من النمو الاقتصادي المستدام وتنشيط وتنمية الاقتصاد الاردني بشكل عام والقطاع الصناعي بشكل خاص . وقد حافظت غرفة صناعة عمان على روح المبادرة والديناميكيه واسهمت اسهاماً كبيراً في الحوار الوطني مما اكسبها احترام وتقدير كافة المؤسسات والهيئات الاقتصادية الاخرى في الاردن ، وجعلها تتبوأ موقع الصداره والقيادة في القطاع الخاص.


يتألف مجلس ادارة غرفة صناعة عمان من 9 اعضاء يتم انتخابهم بشكل مباشر من قبل الهيئة العامة للغرفة لمدة اربع سنوات . ويعتبر رئيس المجلس والاعضاء مسؤولين عن صياغة السياسة العامة ووضع البرامج وخطط العمل موضع التنفيذ.



أعضـاء مجلس الادارة

·            معالي الدكتور حاتم الحلواني / الرئيس

·            معالي السيد واصف عازر / نائب الرئيس

·            سعادة السيد عدنان عبدالكريم غيث / امين السر

·            سعادة السيد طارق عثمان بدير /نائب امين سر

·            سعادة السيد يوسف حيدر مراد / امين الصندوق

·            سعادة السيد موسى عوني الساكت / نائب امين الصندوق

·            سعادة السيد زياد بهجت الحمصي / عضو

·            سعادة السيد اسامة درويش الخليلي / عضو

·            سعادة السيد محمد محمود القيسي / عضو

·            المهندس جمعة ابوحاكمة / مدير عام



ويعقد المجلس اجتماعات دوريه مع اعضاء الغرفة لمناقشة المواضيع التي تهمهم والاتفاق معهم على الاجراءات المطلوبة ، حيث يتم في هذه الاجتماعات مناقشة كافة التطورات التي تؤثر على الاداء الاقتصادي والصناعي بالاضافة الى مسودات التشريعات والانظمة وتحديد موقف الغرفة تجاه هذه التطورات.



وتتمثل اهتمامات غرفة صناعة عمان في تقديم الخدمات لاعضاء الغرفة في كافة القطاعات الصناعية المختلفه ، فالغرفة معنية بتشجيع وتنمية الصادرات الوطنية وارساء العلاقات والروابط اللازمه لنمو هذه القطاعات.


ولبلوغ هذه الغاية ، تسعى الغرفة باستمرار لتطوير علاقاتها مع المؤسسات الصناعية والتجارية النظيره في العديد من دول العالم العربي والاقاليم الاخرى في العالم . كما تساهم الغرفة في مساعدة المشاريع على مواجهة التحديات التي يفرضها الاقتصاد الذي يخضع للعولمه شيئاً فشيئاً والتغلب على هذه التحديات.


كما توفر الغرفة مرافقاً للتدريب، وتشرف على التدريب المهني المستدام وهي المسؤوله عن التفاعل مع منشآت المشاريع التجارية الاجنبيه ونقل التكنولوجيا والخبرة وتحسين العمليات الادارية ، بالاضافة الى ارتباطات رسمية تتعلق بالتعاون والتكامل مع هذه المؤسسات . وتقف غرفة صناعة عمان على رأس هذا التوجه المتنامي وتحتفظ بعلاقات قويه مع غرف صناعة اجنبيه ومؤسسات دوليه مختلفه لكي تضمن استمرار هذا النوع من التفاعل.



سياسة الغرفـة

تهدف غرفة صناعة عمان الى توضيح وتأكيد رسالتها في تمثيل القطاع الصناعي . فهي مسؤولة عن الدور الأساسي والحيوي في تمثيل مصالح أعضائها والعمل كمرجع ووسيلة دعم للمشاريع الصناعية، وتسعى الغرفة الى تعزيز فعاليتها و إظهار ديناميكية اكبر في علاقاتها مع مؤسسات المجتمع، ويتمثل هدفها الأسمى في محاولتها المساهمة بشكل متزايد.


وتعتبر استراتيجية التمثيل الجديدة هذه إحدى ركائز استراتيجية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين والتي قد تم صياغتها في ذلك الحين لتنمية الاقتصاد الأردني من خلال تحقيق شراكة فاعله ما بين القطاعين العام والخاص.


وتعمل غرفة صناعة عمان جاهده لجعل القطاع الصناعي اكثر تنافسية، والتأكد من امتلاكه لافضل الإدارات الممكنه، ووصوله الى المعلومات وخلق فرص الأعمال والتهيئة لوضع تحقيق تنمية اقتصادية مستدامه. ولعل افضل الأساليب لمواجهة هذه التحديات تتمثل في الإجراءات التي توصي بها غرفة صناعة عمان بهذا الخصوص.

·            إعطاء المسائل الاقتصادية الأولوية القصوى، لتعكس الرؤى المشتركة التي تؤكد على التنافسية الدولية والاستثمار الخاص والمعايير العالمية للتمييز.  

·            إنشاء شراكه فاعلة بين القطاعين العام والخاص

·            تبني الوسائل الإدارية الحديثة في القطاع الخاص، وتعزيز سرعة اتخاذ القرارات والكفاءة والإنتاجية

·           تطوير موارد بشريه مؤهله وماهرة، بالإضافة الى تطوير كفاءات تتناسب مع عصر المعلومات الجديد، والتعلم طوال الحياة

·            تقديم خدمات تعنى بالعملاء بدلاً من كونها تعنى بالخدمات

·            اتفاقيات التجارة الحره و الاستفادة من هذه الاتفاقيات

·            مبادرة إبداع ونشاط تطوير الأعمال الإلكترونية في ميدان التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية

·          دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة في مجال التعاون والابتكار والتنبؤ بحاجاتها للأعمال الحالية والمستقبلية

·           تطوير المتطلبات الأساسية لتطور وتحول عصر المعلومات.



الخدمات التي تقدمها

تنحصر الاهتمامات الاساسيه لغرفة صناعة عمان في تقديم الخدمات لاعضائها في كافة القطاعات الصناعية وهي ملتزمه بمسؤولية التحسين المستمر لجودة ما تقدمه من خدمات بهدف تلبية حاجات وتوقعات اعضائها بشكل افضل ، وتقديم خدمات خالية من العيوب وفي الوقت المحدد وفي كل الاوقات لهم.



فهي تهتم بمصالح كل عضو من اعضائها وتقوم في نفس الوقت بتمثيل القطاع الصناعي في الأردن كاملاً وتنصبّ نشاطات هذه الغرفة حول الامور التالية:

·            تلبية حاجات الاعضاء وتمثيل مصالحهم.

·            تبني القضايا المتعلقة بالصناعة.

·            تشجيع الاستثمار والمشاريع المشتركة في الاردن.

·            تسهيل التواصل والتعاون لاعضائها مع كافة العملاء والمؤسسات المحلية والاقليميه والدولية.

·            تنمية المنتجات الاردنية في الأسواق المحلية واسواق التصدير.

·            تحسين المهارات الفنية والاداريه للاعضاء.

·            تحسين الوعي بمتطلبات التجارة الدولية.

·            تحسين جودة الانتاج .

·            تقديم خدمات المشورة والنصح للاعضاء والمستثمرين.

·            امتلاك قاعدة بيانات خاصة بالمشاريع الصناعية الاردنيه وتوفير المعلومات التي تساعد على تلبية الطلب الوطني والدولي.

·            القيام بالمسوحات السوقيه وإعداد الابحاث.

·            العمل كمؤسسة مستدامه من الناحية المؤسسيه والمالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق