السبت، 26 نوفمبر، 2011

غرفة صناعة الاردن

   
غرفة صناعة الاردن
معلومات عامة
المقدمة

تأسست غرفة صناعة الاردن بموجب قانون غرف الصناعة رقم 10 لسنة 2005، ونشات الغرفة كشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري تهدف الى تحقيق ما يلي:

·            المشاركة في رسم السياسة العامة للصناعة وفي وضع الاستراتيجيــة والخطط اللازمة لتنفيذها.

·            المشاركة في تنمية الصناعة الوطنية وتطويرها.

·            رعاية مصالح جميع المؤسسات الصناعية والمؤسسات الحرفية.

·            تعزيز التعاون بين الغرف الصناعية وبينها وبين الاتحادات وغرف الصناعة العربية والأجنبية.

·             العمل على تعزيز قدرات الغرف الصناعية وتنسيق جهودها.



يتبلور  الهدف الاستراتيجي المحوري لغرفة صناعة الاردن في زيادة وتعزيز تنافسية ونجاح القطاع الصناعي الأردني والتي تشير الى اربع مستويات لعمل الغرفة:

·            مستوى القطاع الصناعي ككل.

·            مستوى القطاعات الصناعية النوعية.

·          مستوى البيئة الاقتصادية والتشريعية الوطنية.

·            المستوى الاقليمي والدولي.



ويتألف مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن من ثمانية عشر عضوا تم انتخابهم بتاريخ 24/9/2005 لمدة اربع سنوات، بالاضافة  الى العضو التاسع عشر والذي تم انتخابه من قبل المجلس المنتخب لتمثيل الصناعات الحرفية،  ويتولى رئيس المجلس والاعضاء مسؤولية صياغة السياسة العامة ووضع البرامج وخطط العمل موضع التنفيذ.



وتتكون الهيئة العامة للغرفة من المؤسسات الصناعية المنتسبة الى الغرف الصناعية المحلية.



وتقوم غرفة صناعة الاردن بالعمل كهيئة وطنية تضم تحت مظلتها جميع الغرف الصناعية في الأردن، حيث تسعى الغرفة الى تمثيل مصالحهم وتعزيز التعاون والتنسيق التام بينهم، والتي تتضمن غرفة صناعة عمان والتي تاسست عام 1962 ، غرفة صناعة الزرقاء والتي تاسست عام 1998 وغرفة صناعة اربد والتي تاسست عام 1999.



هذا وتتمثل الغرفة في مختلف المحافل والمجموعات والمؤسسات والمنظمات المحلية والدولية، كما تعمل عن كثب مع الحكومة الاردنية ومؤسسات الاعمال ، وبصفتها هيئة قانونية تمثل القطاع الصناعي، فان الغرفة تستشار من قبل المؤسسات الحكومية عن السياسات والقوانين ومسودات القوانين والتعليمات والاستراتيجيات والبرامج التي من شانها التاثير على الصناعة الوطنية.



رؤيا الغرفة

ان تساهم الغرفة بفعالية في مسيرة التنمية الاقتصادية وتحسين المكانة الاقتصادية للاردن اقليمياً وعالمياً وتعزيز تنافسية الصناعة الأردنية وان تصبح الغرفة واحدة من الغرف الصناعية الرائدة في المنطقة.





رسالة الغرفة

ان تساهم الغرفة بفعالية في مسيرة التنمية الاقتصادية وتحسين المكانة الاقتصادية للاردن اقليمياً وعالمياً وتعزيز تنافسية الصناعة الأردنية وان تصبح الغرفة واحدة من الغرف الصناعية الرائدة في المنطقة.



القطاع الصناعي الاردني

تعتبر الصناعة المساهم الرئيسى للاقتصاد الاردني ، حيث شكلت مانسته 22.5% من الناتج المحلي الاجمالي لعام 2005 ، و حوالى 90% من الصادرات الوطنية لذات العام وتساهم بتشغبل حوالي 15% من القوى العاملة في الاردن.



ويتشكل  قطاع الصناعة الأردني بشكل اساسي من  قطاع "الصناعات التعدينية والاستخراجية" وقطاع "الصناعات التحويلية".  ويتضمن قطاع الصناعات التعدينية البوتاس والفوسفات، حيث ساهم بنسبة  3.3% من الناتج المحلي الاجمالي لعام 2005، اما قطاع الصناعات التحويلية فقد ساهم بنسبة 19.2% من الناتج المحلي الاجمالي لذات العام.



وبالاشارة الى التعريف الرسمي للقطاعات الصناعية فقد تم تحديده بموجب قرار صدر عن مجلس الوزراء في تاريخ 13 آب لسنة 2005 ليشمل جميع نشاطات المنشات العاملة في نوع واحد أو أكثر من انواع الصناعة. وعليه تم هيكلة النشاطات الصناعية الى عشرة قطاعات صناعية حسب التالي:

1.         قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات

2.         قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية

3.         قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل

4.         قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية

5.         قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات

6.         قطاع الصناعات الخشبية والاثاث

7.         قطاع الصناعات الانشائية

8.         قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية

9.         قطاع صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية

10.      قطاع الصناعات التعدينية

واضافة الى ذلك، ومن اجل الحصول على تمثيل شامل للمنشات العاملة في الصناعة، فان قطاع المنشات الحرفية اعتبر القطاع الحادي عشر للقطاعات الصناعية.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق