السبت، 26 نوفمبر، 2011

الجمعية العلمية الملكية

   
الجمعية العلمية الملكية
معلومات عامة
المقدمة

·          تأسست الجمعية العلمية الملكية عام 1970 بصفتها مؤسسة بحث و تطوير في المجالات المرتبطة بعملية التنمية في الأردن.

·          الجمعية العلمية الملكية مؤسسة وطنية ذات استقلال إداري و مالي.

·          أصبحت الجمعية العلمية الملكية أحد مراكز البحث العلمي والتكنولوجي التابعة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا اعتبارا من شهر تشرين الأول 1987 .

·          تبلغ مساحة الموقع الدائم للجمعية العلمية الملكية 340 دونم. و تبلغ مساحة مسطحات أبنيتها و مختبراتها 31640 مترا مربعا.

·          تعتمد الجمعية العلمية الملكية في تمويل موازنتها على الإيرادات الذاتية من الخدمات والاستشارات الفنية التي تقدمها, و عقود البحث, والمنحة السنوية التي تقدمها الحكومة الأردنية, والمنح والتبرعات التي تقدمها بعض المؤسسات المحلية, والمساعدات الفنية التي تقدمها بعض الدول الصناعية الصديقة والمؤسسات الدولية والإقليمية.

·          يدير الجمعية العلمية الملكية رئيس يساعده نائب رئيس و مديرو مراكز و دوائر.

o          مركز تكنولوجيا المعلومات.

o          مركز الخدمات الإلكترونية و التدريب.

o          مركز التصميم والتقنية الميكانيكية.

o          مركز بحوث البناء.

o          مركز الكيمياء الصناعية.

o          مركز بحوث البيئة.

o          مركز نقل التكنولوجيا.

o          الدائرة الإدارية.

o          الدائرة المالية.

o          دائرة الجودة و الرقابة الفنية.

o          دائرة التسويق والعلاقات العامة والدولية.

o          دائرة دعم المؤسسات وتقييم المطابقة.

o          دائرة الصيانة والخدمات .

·          ترتبط الجمعية العلمية الملكية مع العديد من معاهد البحث العلمي و الجامعات والهيئات و المنظمات و المجالس و المراكز و المؤسسات العربية و الإقليمية و الدولية باتفاقيات تعاون و مذكرات تفاهم و بحوث و دراسات تعاقدية مشتركة.

·          تشترك الجمعية العلمية الملكية في عضوية العديد من الاتحادات و المكاتب و الروابط والمجالس و المؤسسات و الجمعيات العربية و الإقليمية و الدولية.

  الرؤيــــــــــــة:

·          أن تكون الجمعية العلمية الملكية محوراً وطنياً وإقليميا في الربط بين العلم والتكنولوجيا بشكل تطبيقي ،والمساهمة في دفع عجلة التنمية التقنية المستدامة

·          أن تكون محفزاً للتغيير التكنولوجي من خلال تقديم الفكر المبدع المعتمد على المعرفة والبحث والتطوير الذي يهدف إلى زيادة القيم المضافة للمنتجات الأردنية

·          أن تكون جهة فنية معتمدة لتقيم المطابقة للمؤسسات المتوسطة والصغيرة لتساعدهم على تحسين أدائهم في عملية التنمية في الأردن وزيادة قدراتهم التنافسية في الأسواق العالمية

·          أن تكون مختبرات الجمعية العلمية الملكية المعتمدة دولياً مصدراً يعمل على تسهيل عملية تصدير السلع بمختلف أنواعها وانتقالها بين الأسواق العالمية من خلال فحصها واعتمادها من تلك المختبرات

·          أن تكون مركزاً متميزاً للتدريب المعتمد على التكنولوجيا.

    الرسالـــــــــــــة:

·          الارتقاء بمستويات التقدم العلمي والتطور التكنولوجي ،وشحذ وسائل التحديث والتطوير والتنمية الاقتصادية في ضوء الاستخدام الأمثل للمهارات العلمية والموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية في خدمة المجتمع.

 الأهداف و المهام:

    الأهداف

تهدف الجمعية العلمية الملكية إلى القيام بأعمال البحث والتطوير العلمي و التكنولوجي المرتبطة بعملية التنمية في الأردن, و خاصة الصناعية منها, والى نشر الوعي العلمي و التكنولوجي والى تقديم الاستشارات والخدمات الفنية المتخصصة لمؤسسات القطاعين العام و الخاص. كما تهدف إلى التعاون العلمي و التكنولوجي مع المؤسسات العربية و التعاونية.

المهام

1.        إجراء الدراسات العلمية التطبيقية المرتبطة بقطاع الصناعة بشكل خاص وبمختلف ميادين التنمية   الأخرى بشكل عام.

2.        إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية وكذلك الدراسات التحليلية فيما يتعلق بمشاريع التنمية   التي تتناولها الجمعية في أعمالها.

3.        إجراء الدراسات والبحوث في مجال التعليم المهني الصناعي و إعداد الكتب والنشرات المساعدة   في عمليات التدريب والتصنيع.

4.           القيام بالبحوث التعاقدية لصالح المؤسسات في الداخل والخارج.

5.      القيام بالبحوث المشتركة مع المؤسسات العلمية والإنتاجية ومؤسسات الخدمات على المستوى   الوطني والعربي والدولي.

6.          القيام بأعمال البحث والتطوير لإعداد نماذج صناعية ريادية يمكن أن تصبح أساسا لصناعات محلية.

7.        تطوير مختبرات الجمعية و تجهيزها بأحدث الأجهزة والأدوات وتسخيرها لأهداف البحث العلمي  والتكنولوجي, وخدمة القطاعين العام والخاص.

8.         إجراء الفحوصات والتجارب على المواد والمنتجات النهائية والوسيطة وتقديم الاستشارات الفنية بشأنها إلى الجهات المستفيدة.

9.         المساهمة في إيجاد الحلول للمشكلات الفنية التي تعترض المؤسسات وخاصة الصناعية منها.

10.     التعاون مع الجهات المعنية في وضع المعايير والمقاييس والمواصفات الفنية الوطنية وتوفير الخدمات الفنية التي تساعد على  تطبيقها, وعلى ضبط جودة المواد والمنتجات.

11.   استقطاب الكفاءات الأردنية والعربية الأخرى وتوفير الجو المناسب لعطائها.

12.    تنمية القدرات البشرية التقنية وذلك بتأمين فرص التدريب الفني المتميز.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق