السبت، 26 نوفمبر 2011

هيئة تنظيم الطيران المدني

   
هيئة تنظيم الطيران المدني
معلومات عامة
المقدمة

لقد تم إنشاء هيئة تنظيم الطيران المدني بموجب أحكام المادة (6/أ) من قانون الطيران المدني رقم (41) لسنة (2007) الصادر بتاريخ 31/5/2007، والذي بدء العمل به اعتباراً من بداية شهر أب 2007.

حيث تعتبر الهيئة الخلف القانوني والواقعي لسلطة الطيران المدني وتؤول إلى الهيئة جميع الحقوق العائدة إلى السلطة، كما تتحمل جميع الالتزامات المترتبة عليها وتتولى الهيئة تشغيل مرافق الطيران المدني وإدارته التي كانت تشغلها وتديرها سلطة الطيران المدني سابقاً، بموجب أحكام المادة (68/ب) من قانون الطيران المدني المنوه عنه أعلاه.



الرؤيا:

"أجواء آمنه لجميع المشغلين"



الرسالة:

" الارتقاء بتطبيق معايير السلامة والأمن والبيئة في الطيران المدني، وتنمية قطاع نقل جوي متحرر مبني على أسس اقتصادية سليمة".

أهداف الهيئة:

تهدف الهيئة إلى تحقيق ما يلي:

1.        تنظيم قطاع الطيران المدني في المملكة على أساس من العدالة والتوازن.

2.        تشجيع الإستثمار والمنافسة في القطاع.

3.        ضمان تقيد المشغلين والمستثمرين في قطاع الطيران المدني بالتشريعات والشروط والمعايير الوطنية والدولية في مجال السلامة والأمن والبيئة.

4.        ضمان توفير المناخ الملائم لتطوير القطاع وتحسين كفاءة التشغيل.



وتتولى الهيئة في سبيل تحقيق أهدافها المهام والمسؤوليات التالية:

1.   تنظيم جميع الأمور المتعلقة بالطيران المدني بما في ذلك تنظيم سلامة وأمن الطيران والتنظيم الاقتصادي والبيئي له.

2.   إبرام العقود مع المستثمرين، وترخيص المشغلين في قطاع الطيران المدني طبقاً للأحكام والشروط المحددة في هذا القانون.

3.   تنفيذ السياسة المعدة من الوزارة والمقرة من قبل مجلس الوزراء لقطاع الطيران المدني.

4.   إجراء الدراسات والمشاورات والتفاوض لإعداد المعاهدات والاتفاقيات الدولية في مجال الطيران المدني وتعديلها، بما في ذلك اتفاقيات الخدمات الجوية والنقل الجوي، وتحضيرها لإبرامها وتصديقها وفق أحكام الدستور والقوانين واجبة التطبيق.

5.   تنفيذ التزامات المملكة الناشئة عن المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالطيران المدني، وتمثيل المملكة لدى الدول الأطراف في هذه المعاهدات والاتفاقيات، ولدى المنظمات الدولية.

6.   تقديم المشورة للوزارة في الأمور المتعلقة بمتابعة وتنفيذ التزامات المملكة الناشئة عن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالطيران المدني.

7.   تنفيذ سياسة حماية البيئة فيما يتعلق بمستوى الضجيج وانبعاث العوادم من محركات الطائرات واستعمال الأراضي داخل المطارات والمجاورة لها، مع الأخذ بالاعتبار المعايير الدولية والوطنية والبروتوكولات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بتغير المناخ.

8.   تنفيذ البرنامج الوطني لأمن الطيران المعد من الوزارة والموافق عليه من مجلس الوزراء.

9.   تطوير الطيران المدني فنياً واقتصادياً بما يضمن سلامة الطيران المدني وأمنه وكفاءته وانتظامه، وإجراء الدراسات والبحوث لتحقيق ذلك.

10.  العمل على الارتقاء بخدمات الطيران المدني إلى المستوى الأفضل لتلبية متطلبات المستفيدين منها، وتوفير الكفاءات البشرية المؤهلة والوسائل الفنية لأداء هذه الخدمات.

11.  وضع الأنظمة القياسية لتسهيلات الملاحة الجوية وفقاً للمتطلبات الدولية والأولويات الوطنية.

12.  الإشراف على النقل الجوي التجاري في المملكة ومراقبة نشاط الناقلين الجويين للتحقق من التزامهم بشروط الترخيص، والعمل على الحفاظ على حقوق المستفيدين.

13.  تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في خدمات الطيران المدني بما يتفق مع احتياجات السوق، وإيجاد الحوافز المؤدية إلى إقدام الأفراد والشركات للاستثمار في هذا المجال، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان وحماية حقوق ومصالح المستثمرين في تقديم هذه الخدمات.

14.  مراقبة أداء المستثمرين المرخص لهم والناقلين الجويين والمشغلين والإشراف على أنشطتهم والتزامهم بأحكام القانون والأنظمة والتعليمات والأوامر الصادرة عن الهيئة والقواعد المرعية في هذا المجال وشروط عقد الرخصة.

15. العمل على تحقيق المنافسة الإيجابية بين جميع المستثمرين في تقديم خدمات الطيران المدني، ومنع أي ممارسة مخلة بذلك، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الاحتكار وفقاً لأحكام القوانين النافذة.

16. وضع المعايير والشروط لتأهيل الطائرات، ومنح شهادة لكل طائرة يثبت تأهيلها وصلاحيتها للطيران وفقاً لتلك المعايير والشروط.

17. وضع الشروط الفنية والعلمية لتأهيل الطيارين، وأعضاء طاقم الطائرة، وجميع العاملين في مرافق الطيران المدني والمرتبطة أعمالهم بأمن الطيران وسلامته، وإصدار شهادات لهم لإثبات مؤهلاتهم، ومنح التراخيص لهم.

18. الإشراف على معاهد الطيران المدني، واعتماد ومراقبة البرامج التعليمية والتدريبية المطبقة في هذه المعاهد.

19. اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون والأنظمة وإصدار التعليمات اللازمة لأداء الوظائف التنظيمية للهيئة في شؤون الطيران المدني، بما في ذلك تفتيش الأبنية والمنشآت والطائرات، والتصريح للطائرات بالطيران أو منعها من ذلك وحجز أي وثائق متعلقة بها.

   

          تتكون الهيئة  من المجلس والرئيس والجهاز التنفيذي.
          يتألف المجلس من خمسة مفوضين أردنيي الجنسية يعينهم مجلس الوزراء بناءً على تنسيب رئيس الوزراء المستند إلى توصية الوزير من الأشخاص المميزين بخبرتهم في مجال الطيران المدني أو في أي مجال مشابه أو مناسب ويسمى رئيس المجلس ونائبه بمقتضى هذا القرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق