السبت، 26 نوفمبر 2011

الملكية الاردنية

   
الملكية الاردنية
معلومات عامة
المقدمة

الناقـل الوطنـي ... الملكيـة الأردنيـة



مسيرة 47 عاماً من التطور في خدمة الأردن





تحتفل الملكية الأردنية نهاية عام 2010 بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيسها، حيث تأسست الملكية الأردنية قبل سبعة وأربعين عاماً بالنظر إلى حاجات الأردن في ذلك الحين إلى ناقل جوي وطني يسهم في نهضته وتطوره ويربط المملكة بالعالم الخارجي ويعتبر جسراً للمودة والثقافة والصداقة مع الشعوب الأخرى على يدي مؤسسها جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله ،  الذي قال في إرادته الملكية السامية التي أصدرها يوم تأسيس (عاليـه) : " أنني أريد أن يكون أسطولنا الجوي سفير مودة للعالم ،  وجسراً للتبادل الثقافي والحضاري والتجاري والتكنولوجي وللصداقة والتفاهم مع العالم بأسره " .



وقد شهدت مسيرة الملكية الأردنية تطورات متلاحقة عبر 47 عاماً على صعيد الأسطول وشبكة الخطوط والعاملين والأنظمة ،  فيما تسارعت وتيرة هذه التطورات وعملية التحديث في عهد صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الذي لم يألو جهداً في سبيل النهوض بالناقل الوطني الأردني وتعزيز مكانة الشركة التنافسية عالمياً وإقليمياً ،  حيث حققت الشركة نجاحات كبيرة ومتوالية خلال السنوات السبع الماضية .



وقد تحولت الملكية الأردنية ـ التي يبلغ رأس مالها 84.4 مليون دينار في إطار عملية التخاصية وإعادة الهيكلة ـ إلى شركة مساهمة عامة تملك الحكومة أسهمها بالكامل بتاريخ 5/2/2001 ،  فيما قامت الحكومة خلال شهر كانون الأول من عام 2007 بطرح 59.9 من أسهم الشركة للإكتتاب العام والتي تشكل ما نسبته 71% من رأسمال الشركة واحتفظت بنسبة 29% ،  كما تم إدراج أسهم الشركة في بورصة عمّان في السابع عشر من شهر كانون الأول 2007،  حيث تملّك الأردنيـون آنذاك ما نسبته 56.2% من الأسهم فيما تملك عرب وأجانب النسبة الباقية ، وقد ارتفعت نسبة تملك الأردنيين الآن لتبلغ 68% من الأسهم .












برنامج تحديث الأسطول :



يعمل في الملكية الأردنية حالياً نحو 4500 موظفاً وموظفة ،  وهم على درجة عالية من الخبرة والكفاءة والتأهيل العلمي المتخصص ،  يشغلون 29 طائرة  من الطـرازات : ايرباص 310 و319 و320 و321 و340 و330 وامبرير 195 وامبرير 175، وقد أنجزت الشركة برنامج تحديث الأسطول الذي يتكون من جانبين : أحدهما استبدال طائرات الايرباص من طراز ايرباص 310 وايرباص 320 والعاملة على الخطوط المتوسطة المدى بطائرات أحدث وأكثر ملاءمة لشبكة الخطوط من طراز ايرباص 320 وايرباص 321 جميعها حديثة الصنع وتتمتع بأفضل مواصفات الراحة والرفاهية ،  حيث تم استكمال هذا البرنامج بانضمام الطائرات الست إلى الأسـطول .



والجانب الثاني من برنامج تحديث أسطول الطائرات قصيرة المدى والذي تمثل بإدخال 7 طائرات حديثة الصنع من الطرازين (امبرير 195 و175) تتسع الواحدة منها لـ100 مقعداً و75 مقعداً على التوالي ،  وذلك لخدمة الشبكة القريبة والمتوسطة المدى ،  وقد أدخلت الملكية الأردنية بعض هذه الطائرات بأسلوب الاستئجار الرأسمالي الذي ينتهي بالتملك والبعض الآخر بأسلوب الاستئجار التشغيلي ،  حيث انضمـت جميع هذه الطائرات إلى الأسطول خلال عامي 2007 و2008 . فيما ستضاف طائرة جديدة من طراز أمبرير 175 مع نهاية عام 2010 .





أما الجانب الثالث فهو تحديث أسطول الطائرات بعيدة المدى ،  حيث كانت الملكية الأردنية اتفقت مع شركة بوينغ الأمريكية العملاقة لصناعة الطائرات على إدخــال نحو 11 طائرة من طراز بوينغ  (787-8 Dreamliner) إلى أسـطولها ،  وذلك في إطار الخطة الإستراتيجية التي تنفذها الشركة لتحديث أسطول الطائرات المخصصة لخدمة المسافات بعيدة المدى .



وكانت الخطة تقضي أن تبدأ هذه الطائرات بالإنضمام تدريجياً إلى أسطول الملكية الأردنية اعتباراً من عام 2010 إلا أن شركة بوينغ أعلنت لاحقاً عن تأخير تسليم جميع الطائرات من هذا الطراز حتى بداية عام 2013 ،  علماً بأن هناك مفاوضات مع بوينغ لتعويض الملكية الأردنية عن هذا التأخير ،  وسوف تحل طائرات البوينغ 787 محل طائرات الإيرباص 340 والإيرباص 310 العاملة حالياً على خطوط الشركة بعيدة المدى إلى الولايات المتحدة وكندا والشرق الأقصى ، فيما أدخلت الشركة خلال شهر أيار 2010 طائرتين حديثتين من طراز أيرباص 330 لتغطية فترة تأخر دخول طائرات البوينغ 787 مع اتخاذ قرار باخراج طائرات الايرباص 310 من الاسطول . 








والجدير بالذكر أن الملكية الأردنية تملك شركة طيران أخرى تابعة لها هي " الأجنحة الملكية " والتي تعنى بتشغيل الرحلات العارضة فقط انطلاقاً من مطار عمّان المدني .





الإنضمام إلى تحالف oneworld :



بالنظر إلى السمعة الطيبة والمكانة التنافسية الدولية التي تتمتع بها الملكية الأردنية والخدمات التي توفرها لمسافريها فقد انضمت الشركة إلى تحالف شركات الطيران العالمي oneworld ،  لتكون بذلك أول شركة طيران عربية تنضم إلى أي من التحالفات العالمية لشركات الطيران (oneworld, Sky Team and Star Alliance) ،  حيث انضمت الشركة فعلياً لعضوية oneworld في الأول من شهر نيسان 2007 بعد إتمام كافة المتطلبات الفنية والتكنولوجية اللازمة لتحقيق تلك العضوية .



وتشغل شركات الطيران الأعضاء في التحالف يومياً نحو 9 آلاف رحلة جوية إلى أكثر من 750 محطة في 150 دولة بواسطة 2500 طائرة تحمل 330 مليون مسافر سنوياً وتحقق إيرادات سنوية تصل إلى 100 مليار دولار .



وقد وسع هذا التحالف شبكة الملكية الأردنية من 57 وجهة عالمية تخدمها مباشرة من عمان إلى نحو 750 وجهة عالمية تخدمها من خلال شركات الطيران الأعضاء في التحالف والتي أبرزها شركة الخطوط الجوية الأمريكية والبريطانية والإسبانية والصينية والأسترالية ، كما وفر هذا التحالف لمسافري الشركة خدمات نوعية مميزة وأسعار منافسة فضلاً عن السمعة الطيبة التي أثبتت أن الملكية الأردنية شركة عالمية بخدمات منافسة لخدمات الشركات العملاقة المذكورة .





تحديث الأنظمة :



أدخلت الملكية الأردنية خلال السنوات القليلة الماضية العديد من الأنظمة الحديثة والمتطورة إلى أساليب عملها أهمها نظام برنامج المسافر الدائم (HITIT) ونظام إدارة الإيرادات (PROS) ونظام تدقيق الحسابات (SIRAX) وغيرها .






كما طبقت الشركة أنظمة أخرى متطورة أهمها نظام التذاكر الإلكترونية (E.Ticketing) ونظام الحجز عن طريق الانترنت ونظام قبول المسافرين الذاتي في مطار الملكة علياء الدولي (CUSS) ، ونظام إصدار بطاقة الصعود إلى الطائرة إلكترونياً وأطلقت موقعاً إلكترونياً جديداً باللغتين العربية والانجليزية وافتتحت مركزاً شاملاً للإتصالات (Call Center) يقدم خدمات الحجز والأسعار ومعلومات عن الرحلات للمسافرين والجمهور من شتى أنحاء العالم ،  في الوقت الذي تقدم الشركة أسعاراً منافسة وعروضاً متنوعة لإتاحة خيارات متعددة أمام المسافرين من شتى محطاتها العالمية .





شبكة الخطوط :



أما على صعيد شبكة الخطوط فهي تضم حالياً 57 وجهة عالمية بعد أن افتتحت الشركة محطتين جديدتين خلال عام 2010 هما المدينة المنورة وكوالالمبور ، كما تدرس افتتاح محطات أخرى خلال الأعوام القادمـة إلى كل من طهران ، أنقرة ، الـدار البيضاء ،  الجزائر ، برلين ،  جوهانزبيرغ ، لاغوس ،  الأقصـر ، أسوان وإزمير وغيرها .



كما تقيم الشركة تحالفات تسويقية ثنائية على أساس الرمز المشترك مع عدد من شركات الطيران العالمية هي : الخطوط الجوية السورية وطيران الخليج و" يو إس إيرويز " و" أميركان ايرلاينز " و" بريتيش إيرويز " واليمنية والرومانيـة والاسبانية والهنغارية والسيبيرية .





الجوائــز :



فازت الملكية الأردنية مؤخراً بعدة جوائز مرموقة ،  منها جوائز عالمية في مجال صناعة النقل الجوي ،  وجائزة محلية ،  أما أولى الجوائز العالمية فكانت الجائزة التي منحتها للملكية الأردنية هيئة طيران آسيا والمحيط الهادئ (CAPA) في سـنغافورة وهي " جائزة شركة الطيـران الأنجح في إنجاز التحوّل الإسـتراتيجي في قـــارة آسـيا والمحيــط الهـادئ لعـام 2006 " (Airline Turaround of the Year) ،  أما الجائزة الثانية فكانت جائزة (Phoenix Award) التي منحتها للملكية الأردنية 2007 واحدة من أكثر المجلات العالمية المتخصصــة في الطيــران عراقة وشـهرة وأوسعها انتشـاراً وهي  مجلة Air Transport World Magazine (ATW)  والتي تعتبر جوائزها الأفضل والأكثر اعتباراً وقيمة في قطاع الطيران المدني العالمي .








كما فازت الشركة خلال شهر تموز 2007 بجائزة " شركة الطيران الأكثر فعالية في مجال تكنولوجيا المعلومات " والتي منحتها لها مجلة (Airline Business) العالمية الشهيرة في إطار جوائزها السنوية المعروفة                      (Airline Strategy Awards) ،  ومنحت الملكية الأردنية مع مطلع عام 2008 لقب " شركة طيران عام 2007 " من مجلة تمويل الطيران الدولية تقديراً للنجاح الذي شهدته عملية الخصخصة ، كما فازت الملكية الأردنية بجائزة شركة الطيران الأكثر دقة في مواعيد الإقلاع والهبوط في مطار سكيبول بأمستردام لعام 2009 .



أما الجائزة الأخرى التي فازت بها الملكية الأردنية محلياً فهي جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز عن قطاع المؤسسات الخدمية الكبيرة في الأردن لعام 2007 ،  حيث تعد هذه الجائزة هي الأرفع في مجال التميز على المستوى الوطني ،  واستحقتها الملكية الأردنية تقديراً لكفاءتها الإدارية والإجراءات التي تتبعها في أساليب العمل ومؤهلات العاملين فيها وتمكنها من ترجمة رؤيتها ورسالتها كناقل وطني للأردن يتمتع بدور ريادي في ربط الأردن بالعالم وتقديم أفضل الخدمات الجوية والأرضية للمسافرين في شتى أنحاء العالم .










الرؤيـة ،  الرسـالة والقيـم





رؤيتنــا ...



أن نكون شركة الطيران المفضلة لربط الأردن والمشرق بالعالم .





رسـالتنـا ...



§       أن يقوم مسـافرونا بترويج خدماتنا بأنفسهم ،  لأننا نقدم لهم :



-                             أرفع مستويات السلامة والأمن والإعتمادية في مجال النقل الجوي .

-                             أجواء سفر متكاملة غنية بالرعاية والاهتمام .

-                             خدمات ومزايا متقدمة بكلفة معقولة .



§       أن يعمل موظفـونا كفريق واحد بحماس وكفاءة عالية ،  لأننا نوفر لهم :



-                             بيئة عمل صحية تشجّع المشاركة والحوار المفتوح .

-                             امتيازات وحوافز وظيفية منافسة .

-                             فرص مستمرة للتدريب والتطور من خلال مسار وظيفي واعد .

-                             قيادة نشطة وفعّالة .





§       أن يُقبِلَِِِ مسـاهمونا على الإستثمار بنا ،  لأننا نؤمّن لهم :



-                             عائدات جذّابة على استثماراتهم .

-                             أرباح متنامية باستمرار .

-                             أعلى مستويات النزاهة والشفافية والمسؤولية .








وبهذه الرسالة سيكون الأردن فخوراً ،  لأننا :



-                             نعكس الصورة المثلى لهوية الأردن ،  ثقافته وحسن ضيافته .

-      نُروّجُ الأردن للعالم كمحطة رئيسية وبوابة دخول للشرق الأوسط على الصعيدين السياحي والاستثماري .

-      ندعم المجتمع المحلي ونقدم الرعاية لمختلـف النشاطات والفعاليات الخيريّة .



قِيمُنـا ...



نعمل جاهدين وصولاً إلى التميز ،  وموظفونا الناجحون يتحلّونَ بـ:



§       روح الفريـق الواحـد :



-      نؤمن بالعمل كفريق ،  ونحب أن نحقق النجاح معاً معتمدين على التواصل الفعّال وعلى قدراتنا الذاتية .

-      نقدر اقتراحات العاملين ونجعل من الاختلاف في وجهات النظر وسيلة للتعلم والتقدم .





§       الموضوعيّـة :



-      نتخذ القرارات بناءً على حقائق ملموسة وحالات عملية وليس استناداً إلى الآراء الشخصية والمشاعر .

-      نُدَعّمُ قراراتنا بالمعلومة الصحيحة الكفيلة بإقناع بعضنا البعض بواقعية وتجرد .










§       الإعتماديّـة :



-      نسعى بشكل مستمر لتلبية حاجات مسافرينا في كافة الظروف والأحوال .

-      ننصاعُ لكافة السياسات والإجراءات الداخلية والأنظمة الخارجية المرعية .





§       الإلتـزام :



-                             نلتزم بتوفير الأفضل لكل من لهم مصلحة بنجاح شركتنا باستمرار.

-                             نضع أعلى معايير ومستويات الأداء ونعمل على تطبيقها .

-                             نتحمل مسؤولية أفعالنا وقراراتنا .

-      نصغي لرغبات كل من نتعامل معهم من داخل الشركة وخارجها ونستجيب لها .





§       الإهتمـام :



-                             نتفهم متطلبات مسافرينا ونعمل على تحقيقها .

-                             ندعم بعضنا البعض ونقّدر ظروفنا بموضوعية .

-                             نتعامل مع الآخرين بنفس الأسلوب الذي نتمنى أن يعاملونا به .





§       الثقــة :



-      ننتهج الصدق والشفافية في تعاملنا مع مسافرينا ،  موظفينا وشركائنا .

-      نعزز قيم الثقة والاحترام ،  وندعم إيجاد جو من التواصل والانفتاح في بيئة العمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق