السبت، 26 نوفمبر 2011

مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي

   
مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي
معلومات عامة
المقدمة

جاءت المبادرة الملكية من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وباشراف ومتابعة من سمو الامير علي بن نايف الامين الخاص لجلالة الملك رئيس مجلس امناء المركز الهاشمي على انشاء مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي بموجب النظام رقم (39/2005) ليعمل على ترميم ومعالجة وتوثيق وتصوير وحفظ كل ما يخص ذاكرة الوطن والامة من الوثائق والمخطوطات بانواعها والصور والأفلام المرئية والمسموعة وجمع ما يمكن عن آل البيت والعائلة الهاشمية والمملكة الاردنية الهاشمية وذلك للتسهيل على الباحثين الراغبين في المعرفة وليحتضن المركز كل ما يمكن من الارث الوثائقي الاردني الهاشمي.



الرؤية:-

أمة بلا توثيق أمة بلا مستقبل والمركز يعمل ضمن رؤية خاصة بالأهتمام بتاريخ المملكة والعائلة الهاشمية والأمتين العربية و الاسلامية من خلال الترميم و التوثيق و الحفظ لان التوثيق هو ذاكرة الأمة.
وقد جاء تأسيس مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي كحقيقة وواقع استطاع أن ينجز خلال مسيرة المركز التي بدأت منذ عام 2005 توثيقا حقيقيا للمخطوطات والوثائق والصور والمواد الفيلمية والسمعية لحقب ومراحل تاريخية مهمة في حياة الأمة العربية بشكل عام والأردن بشكل خاص.



”نظام رقم (39) لسنة 2005 ”
نظام مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي

صادر بمقتضى المادة (120) من الدستور



المادة 1 - يسمى هذا النظام (نظام مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي لسنة 2005 ) ويعمل به بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.



المادة 2 - يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المخصصة المعاني لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك : -

المركز: مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي

مجلس الامناء: مجلس امناء المركز 
الرئيس: رئيس مجلس الامناء
المدي: مدير عام المركز



المادة 3 - ينشأ في الديوان الملكي الهاشمي مركز يسمى  ( مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي ) يتمتع بالاستقلال  المالي  والاداري، ويرتبط بمن يسميه جلالة الملك من الامراء أو الاشراف.



المادة 4 - يكون للمركز مجلس امناء يسمى ( مجلس امناء المركز )يتألف من رئيس وعدد من الاعضاء لا يتجاوز الستة يتم تعيينهم بارادة ملكية سامية لمدة سنتين.



المادة 5 - يهدف المركز الى تحقيق ما يلي:

1.        جمع الوثائق عن الاردن وآل البيت بما في ذلك المراسلات والمذكرات الشخصيةوالملفات الرسمية والخاصة والمخطوطات بانواعها وكل ما هو  مطبوع او مخطوط او جمع صور عن اي منها على شكل ميكروفيلم او فوتوستات او مايكروفيش او ما يستجد.

2.         حفظ المخطوطات والنسب الشريف لآل البيت .

3.         المحافظة على الوثائق الهاشمية والتسجيلات وصيانتها وتصنيفها

4.        جمع الصور والوثائق التاريخية المأخوذة للاردن وآل البيت حسبما تسمح الظروف بذلك.

5.       حفظ هذه المجموعات من الوثائق التاريخية والمخطوطات والصور وتوثيقها وفهرستها وتصنيفها وفقا للاصول العلمي المتبعة لهذه الغايات لتسهيل مهمة الباحثين الراغبين في الاستفادة منها.

6.         التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات مع المراكز العالمية والعربية وذاتالعلاقة.

7.       اجراء البحوث والدراسات واصدار نشرة توثيقية واستخدام وسائل النشر والاتصالالالكترونية لصالح المركز.

8.          معالجة الوثائق والمخطوطات والصور وترميمها والمحافظة عليها.

9.         عقد المؤتمرات والندوات الخاصة وتنظيمها وذلك بالتعاون مع المراكز العربية والعالمية.



المادة 6 - يتولى مجلس الامناء في سبيل تحقيق اهداف المركز المهام  والصلاحيات التالية :

1.        وضع الخطط والبرامج اللازمة لتحقيق اهداف المركز بما في ذلك التأهيل الفني لجمع وصيانة وحفظ وتصنيف الوثائق  والمخطوطات والمراسلات والمذكرات والصور .

2.       اجراء البحوث والدراسات وجمع المعلومات المتعلقة بالانشطة المرتبطة باعمال لمركز .

3.          تشجيع اقامة جمعية اصدقاء للمركز وذلك ضمن الاهداف التي يسعى لتحقيقها.

4.         ابداء الرأي في اي موضوع متعلق باهداف المركز.

 

المادة 7 - يجتمع مجلس الامناء بدعوة من رئيسه مرة على الاقل كل ستة  اشهر او كلما دعت الحاجـة الى ذلك ويتكون النصـاب القانونـي  لاجتماعاتـه بحضور الاكثريـة المطلقة لاعضائـه على ان يكون الرئيس من بينهم ويتخذ قراراته بالاجماع او باكثرية الاعضاء الحاضرين .



المادة 8 - يلتزم المركز بالمحافظة على سرية الوثائق والتسجيلات اذا اقتضت المصلحة ذلك او اشترط اصحاب العلاقة ذلك صراحة .



المادة 9 - تتكون الموارد المالية للمركز مما يلي:

المبالغ التي تخصصها الحكومة.



المنح والمساعدات والهبات التي يقدمها افراد او هيئات اردنيـة  او عربية او اجنبية رسمية او خاصة بعد موافقة مجلس الامناء عليها.



المادة 10 –

1.        يعين بقرار من مجلس الامناء بناء على تنسيب الرئيس مدير عام للمركز ويحدد بقرار تعيينه راتبه وعلاوته وسائر حقوقه المالية وتنهى خدماته بالطريقة ذاتها .

2.         يتولى المدير المهام والصلاحيات التالية:

‌أ.           اقتراح الخطط  والبرامج المتعلقة بعمل المركز ومتابعة تنفيذها وتقييمها بما يكفل تحقيق اهدافه.

‌ب.       اعداد مشروع الموازنة السنوية للمركز ورفعها لمجلس الامناء للمصادقة عليها .

‌ج.         وضع اسس وبرامج تدريب وتأهيل موظفي المركز  وتأهيلهم  .

‌د.          اقتراح التعليمات المتعلقة بعمل المركز ورفعها لمجلس  الامناء لاقرارها .وضع الهيكل التنظيمي للمركز وعرضه على   مجلس الامناء للموافق عليهرفع تقرير دوري الى مجلس الامناء عن اعمال المركز.

‌ه.          اي مهام اخرى يكلفة بها مجلس الامناء.



المادة 11 -  يصدر مجلس الامناء التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.اهم مشاريع الاعمال الخدماتية التي قام المركز بتنفيذها على مدى العامين الماضيين منذ تأسيسه في 1/6/2005.

الاعمال المنفذة:-

1.         ترميم بيت الملك طلال: تمت اعمال الترميم الخاصة بملحق بيت الملك طلال بالتعاون الكامل مع امانة عمان الكبرى حيث شكل فريق عمل مشترك لوضع الخطة المناسبة لتنفيذ اعمال الترميم الخاصة بملحق بيت الملك طلال وتم تنفيذ المشروع وتحويل الملحق الى مقر مؤقت لمركز التوثيق الهاشمي وكذلك تنفيذ مشروع تحويل المخازن التابعة لبيت الملك طلال الى اول وحدة ترميم وتوثيق متكاملة وحديثة على مستوى المملكة والمنطقة.

2.         مشروع التحول الرقمي: تم المشروع باشراف وتنفيذ المركز حيث تم العمل على تحويل اكثر من 25 الف ميكروفلم الى اشرطة ممغنطة تتعامل مع الشكل الالكتروني المباشر كما تم تسليم أغلب الجامعات الاردنية" باستثناء الجامعة الاردنية التي فضلت عدم تحويل مخزونها من الميكروفلم" إلى الشكل الالكتروني واحتفظ المركز بنسخة منها لديه وبدون أي مقابل مادي.

3.         مشروع التوثيق الوطني " نشر المعرفة": اطلاق المركز مشروع طموح ومؤثر في خدمة الفكر الهاشمي الاردني الصميم من خلال اطلاق مشروع التوثيق الوطني الذي سيساهم بشكل كبير في نشر المعرفة عن الدولة الاردنية كما ان المركز قام باهداء معظم الجامعات الاردنية مجموعات من الاشرطة الممغنطة تحتوي على مخطوطات عربية واسلامية لم تحقق بعد.

4.         طباعة كتاب مذكرات امة/بقلم الملك المؤسس – من الوثائق والمذكرات: سيتم في نهاية شهر 8/2008 نشر كتاب مذكرات امة بقلم الملك "  الشهيد عبد الله الاول بن الحسين  بتنسيق وتعاون مع مركز الوثائق والبحوث بديوان الرئاسة في ابو ظبي حيث سيشتمل على جزئين الاول المذكرات والثاني ما نشر او قيل من الملك المؤسس أو عن الملك المؤسس  وكذلك ملحق وثائق تنشر لاول مرة وملحق للصور.

5.         مشروع التعاون مع وزارة الثقافة: يشتمل هذا المشروع على تنفيذ اعمال ترميم وتوثيق وحفظ وثائق وصور دارة الشهيد وصفي التل حيث تم العمل    على حفظ وتوثيق اكثر من 4500 صورة ووثيقة للشهيد وصفي التل وكذلك تم حفظها واخراجها من خلال برنامج   ملتي ميديا راقي كما تم الاتفاق مع الوزارة على تفعيل العمل المشترك.

6.         مشروع التعاون مع وزارة التربية والتعليم: يقوم المركز على تنفيذ مشروع ترميم وحفظ وتوثيق اكثر من 200 الف وثيقة وصورة لمدرسة السلط الثانوية اول مدرسة في المملكة حيث قام المركز بجميع اعمال الترميم والتوثيق والحفظ وكذلك تسليم المدرسة الحواضن الخاصة بالحفظ المعتمدة من قبل الارشيف الدولي كما ان المركز انتهى من اعمال البرمجة الخاصة بالبحث والعرض للصور والوثائق الخاصة بالمدرسة.

7.         مشروع التعاون مع مجلس اعمار السلط: حيث ان المركز يقوم بالتعاون مع بلدية السلط على اعمال ترميم وتوثيق وحفظ الوثائق الخاصة ببلدية السلط من خلال وحدة الترميم الخاصة بالمركز كما وان المركز يقوم ايضا بحفظ صور السلط القديمة.

8.         مشروع التعاون مع دائرة قاضي القضاة: يعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائدة على المستوى الدولي حيث ان المركز يقوم باعمال المحافظة وترميم وتوثيق وحفظ اكثر من 4000 سجل شرعي للاردن والقدس مما سيساهم في تقديم صورة كاملة عن تاريخ الاردن القديم والمعاصر .

9.         مشروع التعاون مع دائرة الاراضي والمساحة: يعتبر هذا المشروع من المشاريع العالمية حيث ان المركز سينفذ هذا المشروع على مدى 5 اعوام ابتداءا من عام 2006 ومن المؤمل ان يقوم المركز بترميم وتوثيق وحفظ اكثر من 12 مليون وثيقة وسجل لأراضي الاردن وفلسطين حيث ان هذا المشروع يشمل العهد العثماني والانجليزي والاردني  كما ان المركز قام باهداء دائرة الاراضي الحواضن الخاصة بالحفظ بعد الترميم كما ان هذا المشروع يعتبر الاكبر على مستوى المنطقة من حيث المدى والتاثير والاهمية والضرورة والوقت في التنفيذ.

10.      التعاون مع مركز الرآي للدراسات: قام المركز بموجب التعاون مع مركز الرآي على تحويل الارشيف الكامل لجريدة الرآي من الميكروفلم الى اشرطة ممغنطة.

11.      التعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان: قام المركز بالتعاون وتسليم المؤسسة اشرطة ممغنطة تمثل الارشيف الخاصة لدى المؤسسة والمحفوظ على اشرطة مايكروفلم كما ان المركز يعمل مع المؤسسة على العديد من النشاطات الخاصة بنشر المعرفة.

12.      التوثيق الجغرافي: يعمل المركز بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي على ايجاد خريطة توثيقة باستخدام الخرائط والصور الجوية كما ان المركز يمتلك اكثر من 4500 صورة جوية للاردن وفلسطين منذ عام 1919.

13.      مشروع حفظ القصيد الاردني: يعمل المركز بالتعاون مع مكتب صاحب السمو الملكي الامير هاشم بن الحسين ومن ضمن اللجنة الملكية للمحافظة على التراث الوطني المشكلة من العديد من المختصين بالاضافة لعدد من موظفي المركز على المساهمة في تنفيذ مشروع جمع وتصنيف وحفظ التراث من القصيد البدوي الاردني " النبطي" حيث ان المركز المعني بتنظيم اعمال اللجنة والتنسيق مع مكتب سمو الامير هاشم من ناحية الحفظ والفرز والتحويل والتكشيف والتوثيق والاخراج.

14.      مشروع التوثيق الهاشمي: يعمل المركز على البحث والجمع لكل ما يخص العائلة الهاشمية من وثائق وصور ومخطوطات ومذكرات ومراسلات وترميمها وحفظها وتوثيقها بشكل لائق.



15.      مشروع التعاون مع رئاسة الوزراء الاردنية: يهدف هذا المشروع الى ترميم وتوثيق وحفظ اكثر من مليون وثيقة تخص الدولة الاردنية وبالتعاون الكامل مع رئاسة الوزراء حيث يقوم المركز بجميع اعمال التعقيم والترميم والتوثيق والتصوير والحفظ والادامة كما يتم تكشيف جميع الوثائق بشكل متكامل.

16.      مشروع التعاون مع المراكز العربية والدولية: يشمل هذا المشروع على توقيع اتفاقيات تعاون مع العديد من المراكز العربية والدولية  التي من المؤمل ان يتم التنسيق معها على تبادل المخطوطات والوثائق والمعلومات والصور والاستفادة من الخبرات والاجهزة والتدريب وقد وقع المركز 25 اتفاقية عربية ودولية خلال عامين من تاريخ الانشاء.

17.      مشروع التعاون مع مركز جمعة الماجد: يشمل هذا المشروع الاستفادة الكاملة من تجربة الماجد في اعمال الترميم والتوثيق حيث قدم مركز الماجد وحدة الترميم بالكامل للمركز الهاشمي على شكل اهداء كما ان التعاون مع المركز على التعاون هو مثال للتعاون المخلص والحقيقي والجاد بين المراكز العربية في خدمة نشر المعرفة.

18.      مشروع التعاون العربي: قام المركز بتنفيذ مشروع ترميم وتوثيق اكثر من 5000 مخطوط اندلسي في المغرب الشقيق بالتعاون مع السفارة المغربية بعمان والادارة العامة للمخطوطات والتوثيق في المغرب الشقيق وقد اثمر هذا التعاون في المرحلة الاولى على انقاذ اكثر من خمسة الاف مخطوط من خلال تقديم المركز الهاشمي المعدات والاجهزة والتدريب والاشراف على المرحلة الاولى .



الاتفاقيات الموقعةما بين المركز والمؤسسات والمراكز العربية والدولية  والاجنبية.

وقع المركز مجموعة مهمة من الاتفاقيات مع كل من :-

·            جامعة الدول العربية/مركز الدراسات والبحوث.

·            مركز الدراسات والبحوث بديوان رئيس الدولة الامارات/ابو ظبي.

·            مركز الامارات للدراسات الاستراتيجية/ابو ظبي.

·            الفرع العربي للارشيف الدولي.

·            دار الوثائق القومية –مصر.

·            الازهر الشريف/مصر.

·            مركز توثيق التراث الانساني/مصر .

·            مركز جمعة الماجد للثقافة/دبي.

·            الكلية الالكترونية للجودة الشاملة/دبي.

·            الخزانة الحسنية/الديوان الملكي المغربي.

·            معهد المخطوطات العربية/المنظمة العربية للتربية والثقافة.

·            المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

·            الجامعة الاردنية.

·            جامعة آل البيت.

·            جامعة اليرموك.

·            جامعة مؤتة.

·            جامعة الحسين بن طلال.

·            المركز الجغرافي الملكي الاردني .

·            دائرة الاراضي والمساحة..

·            مركز الدراسات-جريدة الرأى.

·            وزارة التنمية السياسية.

·            دائرة المطبوعات والنشر.

·            دائرة قاضي القضاة.

·            مؤسسة شومان.

·            وزارة الثقافة.

·            مركز الدراسات الاندلسية /اسبانيا.

·            مركز ارسيكا للدراسات والتاريخ الاسلامي/اسطنبول.

·            مركز البحوث الاسلامية  /اسطنبول.

·            وزارة التربية والتعليم/مشروع مدرسة السلط.

·            مؤسسة اعمار السلط/ مشروع بلدية السلط.

·            مديرية المخطوطات والوثائق-وزارة الثقافة المغربية.

·            وزارة الاوقاف الاردنية.

·            الارشيف التركي.

·            مركز الاعلام الاردني.

·            الارشيف الفرنسي

·            مجلس الارشيف الدولي.

·            الارشيف التونسي.

·            جريدة الدستور الأردنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق