السبت، 26 نوفمبر 2011

أمانة عمان الكبرى

أمانة عمان الكبرى
معلومات عامة
المقدمة

·            أمانة عمان الكبرى مؤسسة أهلية ذات استقلال مالي و (هي بلدية من جميع الوجوه) تدار أعمالها من قبل مجلس الأمانة الذي يبلغ عدد أعضائه (68) عضوا بمن فيهم أمين عمان (رئيس المجلس) ويعتبر مجلس الأمانة أعلى سلطة في الأمانة.

·            يتم انتخاب (34) عضوا من أبناء عمان لعضوية المجلس من ضمنهم الكوتا النسائية (7 أعضاء) ويتم تعييــــــن (34) عضوا ممن يمثلون الفعاليات الرسمية والتجارية والاقتصادية ودوائر الخدمات الأخرى في داخل المدينة.

·            يتم تعيين أمين عمان من بين أعضاء مجلس الأمانة بقرار من مجلس الوزراء ويتم انتخاب نائب الأمين من بين أعضاء مجلس الأمانة من قبل أعضاء مجلس الأمانة المنتخبين و المعينيين.

·            مدة المجلس أربع سنوات.

·            يرأس مجلس الأمانة- أمين عمان – وينبثق عن المجلس عدة لجان مفوضة من قبل مجلس الأمانة لتسهيل إدارة شؤون الأمانة وهذه اللجان:

o           اللجنة المحلية لتنظيم في (المناطق)

o           لجنة التسمية والترقيم.

o           لجنة المناطق الخضراء.

o           لجنة اللوازم والأشغال.

o           لجنة الإستملاك والأملاك.

o           اللجنة المالية.

o           لجنة شؤون الموظفين.

o           اللجنة الصحية.

o           اللجنة الثقافية والاجتماعية.

o           اللجنة القانونية.

o           لجنة التنمية .

o           اللجنة اللوائية للتنظيم والأبنية.

·            الوظائف والسلطات والصلاحيات لعمل الأمانة وضمن حدود المدينة :

o           تخطيط البلدة والشوارع.

o           رخص البناء.

o           المياه.

o           الكهرباء والغاز.

o           المجاري.

o           الأسواق العامة.

o           الحرف والصناعات.

o           وسائط النقل البري والبحري ووسائله.

o           الفنادق.

o           المحلات العامة.

o           الآداب العامة.

o           المنتزهات.

o           المطافئ ومنع الحرائق.

o           الاحتياط للفيضانات.

o           إغاثة المنكوبين.

o           المؤسسات الثقافية والرياضية.

o           الأغذية.

o           معاينة الذبائح وإنشاء المسالخ.

o           التنظيفات.

o           الرقابة الصحية.

o           الصحة العامة.

o           المقابر.

o           الوقاية من الأخطار.

o           التسول.

o           اليانصيب والقمار.

o           مكاتب الاستخدام.

o           الدافع المدني.

o           الباعة المتجولون والبسطات والمظلات.

o           الإعلانات.

o           هدم الأبنية المتداعية.

o           الأوزان.

o           القبان.

o           فضلات الطرق.

o           الكلاب.

o           الدواب.

o           الميزانية وقطع الحساب والأملاك.

o           التصرف بأموال البلدية.

o           الوظائف الأخرى:

·            القيام بأي عمل أخر يقتضي عليه القيام به بمقتضى هذا القانون أو أي تشريع أخر معمول به في المملكة.



ويجدر بالملاحظة انه منذ صدور قانون البلديات لعام 1955 صدرت قوانين عدة نقلت معظم اختصاصات البلديات إلى وزارات أو مؤسسات موفقيه ومن هذه الاختصاصات:

1.         المياه.

2.         الكهرباء والغاز.

3.         إنشاء المجاري.

4.         مراقبة وسائط النقل.

5.         مراقبة الفنادق وتنظيمها.

6.         المحافظة على الأخلاق والآداب العامة.

7.         المطافئ ومنع الحرائق.

8.         إنشاء المستشفيات ومراكز الخدمة الصحية الأخرى.

9.         إنشاء المؤسسات الثقافية والرياضية والموسيقية ومراقبتها.

10.      منع التسول وإنشاء ملاجئ العجزة  ومراقبة جمع التبرعات.

11.      إنشاء مكاتب الاستخدام ومراقبتها.

12.      مراقبة اليانصيب والقمار.

13.      مراقبة الأوزان والمكاييل والمقاييس.

وتبقى بالتالي للمجالس البلدية (26) اختصاصا من اصل (39) اختصاصا وردت في القانون.



·      قسمت المدنية إداريا إلى (27) منطقة والمنطقة عبارة عن بلدية صغيرة تقدم كافة الخدمات المطلوبة للمواطنين مباشرة ودون الرجوع للمركز الرئيسي في الأمانة- باستثناء خدمات التخطيط والتنظيم فتتم مركزيا في الأمانة الرئيسية.

وهذه المناطق هي: منطقة المدينة، بسمان، ماركا، النصر، اليرموك، راس العين، بدر، زهران، العبدلي، طارق، القويسمة، خريبة السوق، المقابلين، الجبيهة، وادي السير، صويلح، تلاع العلي، شفا بدران، بدر الجديدة، أبو نصير، أحد، الموقر، سحاب، الجيزة، ناعور، مرج الحمام، حسبان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق