الخميس، 24 نوفمبر 2011

صندوق الزكاة

رؤية الصندوق

إحياء فريضة الزكاة من خلال تقديم الخدمة المثلى للمزكين والتوزيع العادل لأموال الزكاة على المستحقين.



رسالة الصندوق

تعظيم فريضة الزكاة في المجتمع والتوعية بأحكامها واستقطاب المزكين وتشجيع وتنظيم العمل التطوعي لدى لجان الزكاة من اجل رفع المعاناة عن مستحقي الزكاة وإشراك القادرين منهم في عملية الإنتاج والعطاء وذلك من خلال إقامة المشاريع التأهيلية والحرفية .

أهداف صندوق الزكاة

1.       توعية المواطنين وحثهم على أداء فريضة الزكاة .

2.       مساعدة الأفراد والأسر ذات الحاجة وتقديم العون المادي والعيني لهم حسب ما تقتضيه الحالة الاجتماعية.

3.       دعم المشاريع الإنتاجية بغرض إيجاد فرص تشغيل في مناطق الفقر المختلفة وتوسيع قاعدة المعونات.

4.       ضبط العمل في لجان الزكاة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

5.       المساهمة في تأمين الرعاية الصحية للفقراء والمحتاجين.

مصارف الزكاة

1.       نص قانون الزكاة على إنفاق واردات الصندوق في مصارف الزكاة المقررة شرعا وخاصة على الأصناف التالية:

2.       الفقراء والمساكين.

3.       طلاب العلم الفقراء.

4.       الأيتام والعجزة وأصحاب الاحتياجات الخاصة الفقراء والمؤسسات التي ترعاهم.

5.       المرضى الفقراء والمؤسسات التي ترعاهم.

6.       المنكوبين من غير معصية بسبب سيل أو حريق أو زلزال أو غير ذلك.

7.       الأعمال اللازمة لإدارة الصندوق على أن لا يتجاوز ما ينفق عليها سنويا 10% من واردات الصندوق.

فروع الصندوق

لصندوق الزكاة فروع في جميع محافظات وألوية المملكة تسمى مكاتب صندوق الزكاة وتتولى مهام الصندوق في هذه المناطق بحيث تتلقى الطلبات من المواطنين المحتاجين وتقوم بالدراسة الميدانية اللازمة لهذه الأسر الفقيرة ورفعها إلى الصندوق للموافقة عليها.



لجان  الزكاة

حرصت إدارة صندوق الزكاة على تشكيل لجان زكاة تطوعية في مختلف أنحاء المملكة وذلك بهدف التعرف على الأسر المستهدفة من خلال تواجد هذه اللجان في مناطق سكانهم حيث ن� قانون الزكاة على تشكيل لجان الزكاة ومحاسبتها وأسس عملها وضبط أعمالها والإشراف عليها من خلال تعليمات يصدرها مجلس إدارة الصندوق وقد بلغ عدد هذه اللجان (176)  لجنة منتشرة في مختلف مناطق المملكة.


موارد الصندوق

1.       الزكاة التي يرغب الأفراد المسلمون بتأديتها للصندوق.

2.       الهبات والتبرعات.

3.       الصدقات والأضاحي والنذور وصدقة الفطر التى تقدم للصندوق.

4.       أية موارد أخرى يوافق عليها مجلس الإدارة.

5.    الزكاة المشروطة: وهي الزكاة النقدية التي يشترط المزكون الذين يؤدونها أن تدفع إلى من يرونه من أصحاب الاستحقاق حسب معرفتهم وذلك بعد اقتطاع نسبة 20% من قيمة هذه المبالغ لصالح الصندوق ولزيادة تشجيع الأفراد على تأدية زكاتهم فقد نصت المادة 7 من قانون الزكاة على تنزيل كامل مبلغ الزكاة الذي يدفعه الفرد خلال السنة السابقة لسنة التقدير من دخله الخاضع لضريبة الدخل بمقتضى قانون ضريبة الدخل المعمول به.

6.    ومن الجدير بالذكر أن وزارة الأوقاف تتولى بموجب المادة (10) من قانون صندوق الزكاة أعمال الصندوق الإدارية والجهاز الإداري له وتتحمل نفقات ذلك من موازنتها دعما للصندوق في تحقيق أهدافه.

 

برامج صندوق الزكاة



·   المساعدات وتشمل:

1.       المساعدات النقدية الشهرية.

2.       المساعدات النقدية الطارئة.

3.       المساعدات العينية.

يقوم الصندوق واللجان التابعة له بتقديم رواتب شهرية لـ (12000) ألف أسرة بلغت قيمتها ما يقارب (3) ثلاثة ملايين دينار سنويا إضافة إلى توزيع طرود الخير, إذ بلغت الكلفة الإجمالية لهذه الحملة أكثر من(200000) مأتي  ألف دينار        



·   كفالة الأيتام :

تم صرف مبلغ (4.350.000) أربعة ملايين وثلاثمائة وخمسين ألف  دينار رواتب شهرية وعيديات للأيتام المكفولين عن طريق الصندوق واللجان التابعة له في مختلف مناطق المملكة وقد بلغ عدد الأيتام الذين يكفلهم الصندوق واللجان التابعة له (14500) أربعة عشر ألفا وخمسمائة يتيم .



·   المشاريع التأهيلية :

تم صرف (52.000) اثنين وخمسين ألف دينار في هذا المجال حيث تم تأهيل حوالي (76) ست وسبعين أسرة واشتملت برامج التأهيل على مشاريع تربية الماعز الشامي والبقالة والخياطة والتريكو .



·   التدريب المهني:

قام الصندوق بتغطية نفقات تدريب (345) ثلاثمائة وخمسة وأربعين طالبا فقيرا على حرف مهنية من خلال التعاون مع مؤسسة التدريب المهني خلال السنوات الخمس الماضية (99-2003).



·   المساعدات الطارئة:

تم صرف (276,000) مائتين وستة وسبعين ألف دينار كمساعدات طارئة تقاضاها الفقراء الذين قاموا بمراجعة الصندوق بالإضافة للفقراء الذين تم توزيعها عليهم أثناء حملات الخير التي يقوم بها الصندوق في مختلف مناطق المملكة وعلى مدار العام.



·   موائد الرحمن :

يقوم الصندوق خلال شهر رمضان المبارك بتوزيع وجبات  الطعام على الأسر الفقيرة في مختلف مناطق المملكة ويقدر عددها               بـ (15000) خمس عشرة ألف وجبة وتقدر قيمتها بحوالي (27000) سبعة وعشرين ألف دينار.



·   الرعاية الصحية:

يشرف الصندوق على (9) تسعة مستوصفات ومراكز طبية شاملة تابعة للجانه وتشمل على عدد من الاختصاصات وتقدم الرعاية الصحية لأكثر من 100000 مراجع سنوياً  وقام الصندوق من خلالها بتنفيذ (25) حملة طبية مجانية في معظم مناطق المملكة النائية هذا العام .



·   الحقيبة المدرسية:

تم صرف مبلغ (73,000) ثلاثة وسبعين ألف دينار خلال عام 2004م  لشراء حقائب مدرسية و مستلزماتها، حيث قام الصندوق و لجانه بتوزيع حوالي (20000)  عشرين ألف حقيبة على الطلبة الفقراء في مختلف محافظات و ألوية المملكة .



·   صدقة الفطر:

يقوم الصندوق و لجانه باستقبال صدقة الفطر و توزيعها على مستحقيها و لهذه الغاية تم فتح حساب لدى البنوك الإسلامية.



·   التربية الخاصة :

يشرف الصندوق على أربعة مراكز للتربية الخاصة في منطقة حي نزال و الوحدات و تستقبل هذه المراكز حالات الإعاقة الشديدة و البسيطة للذكور و الإناث و بأعمار مختلفة .



·   الطالب الفقير

يقوم الصندوق بتنفيذ خطته في هذا المجال بتقديم المساعدة الفورية لـ (42) طالبا بواقع (100) دينار لكل طالب و تقدر الكلفة المالية بــ (4200) أربعة ألاف ومائتي دينار .



·   كسوة الشتاء:

يتم من خلالها توزيع الملابس الشتوية و الحرامات و المدافىء و الطرود الغذائية على الأسر الفقيرة  .



·   الأضاحي:

يقوم الصندوق و لجانه باستقبال أثمان الأضاحي و شرائها و توزيعها على مستحقيها من الفقراء و المحتاجين نيابة عن أصحاب هذه الأضاحي .

·   مشروع الخبز الخيري:

والذي يشمل أربع آلاف أسرة في جميع مناطق المملكة حيث يقوم الصندوق بتوزيع الكوبونات خلال شهر رمضان المبارك ليتمكن الفقير من صرفها من أي مخبز في منطقته وبالتالي يتولى الصندوق محاسبة المخابز وصرف مستحقاتها وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذا المشروع (52000) اثنين وخمسين ألف دينار .



البرامج المستقبلية لصندوق الزكاة

·   فيما يتعلق بالرعاية الصحية إنشاء عيادات صحية متنقلة تجوب المناطق النائية في المملكة لتقديم العلاج اللازم للمستفيدين.

·   الانتهاء من إنشاء مستشفى المقاصد الخيرية في حي نزال و المركز الصحي الشامل في منطقة الوحدات و تقدر الكلفة الإجمالية للمشروعين ب (000ر000ر3) ثلاثة ملايين دينار.

·   إقامة دور لرعاية الأيتام في مناطق الشمال و الوسط و الجنوب بحيث تستوعب ما لا يقل عن (1000) يتيم.

·   إنشاء عدد من المصانع الخاصة لصناعة الملابس و الأجبان و المخللات و الفواكه المجففة بكلفة مالية تقدر بحوالي (000ر150) مائة و خمسين ألف دينار.

·   إقامة المشاريع الإسكانية والاستثمارية على قطع الأراضي الموقوفة لهذه الغاية  يعود ريعها على الفقراء والمساكين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق