السبت، 26 نوفمبر 2011

دائرة الموازنة العامة

دائرة الموازنة العامة
معلومات عامة
المقدمة



نشأة دائرة الموازنة العامة وتطورها



كانت مسؤولية إعداد الموازنة العامة في الأردن قبل صدور قانون تنظيم الميزانية العامة رقم (39) لسنة 1962 وتعديلاته واحدة من مهام وزارة المالية من خلال قسم الميزانية العامة الذي كان يرتبط مباشرة بوكيل وزارة المالية، وفي عام 1960 تم تشكيل لجنة ملكية للنظر في القوانين والأنظمة المالية المعمول بها وخاصة ما يتعلق منها بالموازنة العامة والحسابات المتعلقة بها، وقد درست اللجنة منهجية إعداد الموازنة العامة وطرق تصنيفها، وحددت ابرز عناصر الضعف فيها.



وفي عام 1962، تم تشكيل لجنة مالية خاصة قامت بوضع مشروع قانون الميزانية العامة رقم (39) لسنة 1962، والذي أصبح نافذ المفعول كقانون اعتبارا من 16/10/1962، وبموجب هذا القانون تم إنشاء دائرة الموازنة العامة يديرها مدير عام يرتبط بوزير المالية.



واعتبارا من السنة المالية 1963/1964، بدأت دائرة الموازنة العامة في إعداد قانون الموازنة العامة للدولة، وقد استمرت الدائرة منذ ذلك الوقت بإدخال التحسينات على أسلوب إعداد الموازنة العامة ، وتصنيف النفقات والإيرادات مواكبة بذلك أحدث الأدلة والتصنيفات الدولية بما يتلاءم والأوضاع والسياسات الاقتصادية والاجتماعية في الأردن .



مهام وواجبات الدائرة



حدد قانون تنظيم الميزانية رقم 39 لعام 1962، وتعديلاته مهام وصلاحيات الدائرة بما يلي:



1.         إعداد قانون الموازنة العامة السنوية للمملكة الأردنية الهاشمية.

2.         اقتراح رصد المخصصات اللازمة لتنفيذ السياسة العامة التي يرسمها مجلس الوزراء.

3.         تنقيح طلبات التخصيصات المالية التي تتقدم بها كافة دوائر الحكومة بالتخفيض أو الزيادة أو الجمع أو المقابلة أو المراجعة.

4.         تمحيص كافة البرامج والأعمال والمشاريع التي تطلب لها مخصصات بغية التأكد من جدواها وعلاقتها بعضها البعض.

5.         التأكد من حذف الازدواجيات غير الضرورية في البرامج والتمويل.

6.         التثبت من مطابقة طلبات التخصيصات للسياسة الاقتصادية والمالية والقرارات التي يتخذها مجلس الوزراء.

7.         طلب المعلومات اللازمة من كافة دوائر الحكومة فيما يتعلق بكافة البرامج والأعمال والمشاريع وتمويلها.

8.         الإطلاع على كافة الوثائق والمخابرات والقيود المالية لأية دائرة من دوائر الحكومة.

9.         تدقيق وتحليل الأعمال الإدارية والبرامج لكافة دوائر الحكومة وإعداد ما يلزم لتطويرها وتحسينها بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية.

10.      إعداد بيان مفصل للعمليات الضرورية لإقرار الموازنة على أن يحدد لكل من هذه العمليات وقت معين تتم فيه، بحيث تنجز الموافقة النهائية على الموازنة العامة قبل اليوم الأول من شهر كانون الثاني من كل سنة.

11.      مراقبة ومتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع الواردة في قانون الموازنة العامة سنويا دون الإخلال بالصلاحيات المنوطة بالجهات الرسمية الأخرى.

12.      إعداد موازنات المؤسسات العامة المستقلة.

13.      إعداد جداول تشكيلات الوظائف للوزارات والدوائر والمؤسسات العامة المستقلة.

14.      إعداد الدراسات الكلية للأبعاد العامة للموازنة.

15.      إعداد تقارير تقييم الأداء المالي .

16.      إبداء الرأي في الحسابات الختامية للمؤسسات العامة المستقلة.

17.      إبداء الرأي في أية تعديلات لأحكام التشريعات الجديدة او النافذة.

18.      مراقبة ومتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع الواردة في قانون الموازنة العامة وموازنات المؤسسات العامة المستقلة والقيام بالزيارات الميدانية.



الهيكل التنظيمي لدائرة الموازنة العامة :



انطلاقا من حرص المسؤولين في دائرة الموازنة العامة على إتباع أفضل الوسائل والسبل لتنفيذ المهام والواجبات المنوطة بها وتحقيق الأهداف المتوخاة ، فقد تم وضع تنظيم إداري للدائرة يغطي كافة النشاطات التي تقوم بها على نحو يقلل من التداخل في المهام والواجبات والازدواجية في الأداء.

حيث تتكون دائرة الموازنة العامة من المديريات التالية:

1.         مديرية قطاع التنمية الاقتصادية.

2.         مديرية قطاع البنية التحتية.

3.         مديرية قطاع الإدارة المالية والدفاع.

4.         مديرية قطاع التنمية الاجتماعية.

5.         مديرية قطاع الإدارة العامة والإعلام.

6.         مديرية قطاع الصحة.

7.         مديرية قطاع التعليم.



الوحدات المساندة

1.         مديرية الدراسات والمعلومات.

2.         مديرية الحاسوب والمعلومات.

3.         وحدة الشؤون المالية.

4.         وحدة الشؤون الإدارية.

5.         وحدة الرقابة الداخلية.

6.         وحدة تقييم الأداء المؤسسي.



مشروع تحديث الإدارة المالية

وقد تم تحديد المحاور الرئيسية للمشروع وفقاً لما يلي:

1.         المحور الأول : الإطار متوسط المدى للمالية العامة Medium – Term Fiscal Framework.

2.         المحور الثاني : تحسين مستوى كفاءة الرقابة المالية

Development of Financial Control Capacity    

3.         المحور الثالث : إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالإنفاق الرأسمالي ومشاريع التنمية

Database for investment projects    

4.         المحور الرابع : تطوير مفهوم الموازنة المبنية على النتائج على مستوى الوزارات والدوائر الحكومية

Result – Oriented Budgeting    



المحاور التي تخص دائرة الموازنة العامة :



1.         التخطيط متوسط المدى للإنفاق العام MTEF من خلال Exp. Forecasting بالتعاون مع وزارة المالية.

2.     إنشاء قاعدة بيانات للإنفاق الرأسمالي تتوافق والأجندة الوطنية والخطط المتوسطة المدى المشتقة منها بالتعاون مع وزارة المالية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.

3.         التوجه نحو تطبيق الموازنة الموجه بالنتائج.



انجازات دائرة الموازنة العامة السنوية



فيما يلي الانجازات الرئيسية لدائرة الموازنة العامة:

1.         إعداد قانون الموازنة العامة السنوي وأية ملاحق موازنة أخرى.

2.         إعداد نظام التشكيلات للوزارات والدوائر الحكومية.

3.         إعداد موازنات المؤسسات العامة المستقلة.

4.         إعداد جدول تشكيلات الوظائف للمؤسسات العامة المستقلة.

5.         تحديث النماذج المستخدمة في إعداد مشروع الموازنة العامة.

6.         إعادة تصنيف الإيرادات والنفقات ومتابعة تعديلات القوانين والأنظمة وأثر ذلك على الموازنة العامة.

7.         ترجمة قانون الموازنة العامة السنوي وموازنات المؤسسات العامة المستقلة إلى اللغة الإنجليزية.

8.         إصدار الحوالات المالية .

9.         تحديث أدلة الموازنة التالية:

‌أ.           دليل الإيرادات العامة في الأردن.

‌ب.       دليل النفقات العامة في الأردن.

‌ج.         دليل دورة الموازنة العامة.

‌د.          دليل محلل الموازنة.

10.      إصدار مجلة الموازنة / نصف سنوية.

11.      إعداد التقارير الدورية عن :

‌أ.           تقييم أداء الموازنة العامة .

‌ب.       حركة الوظائف .

‌ج.         الحوالات ، المناقلات ، المستندات المقدمة للصرف ، السقوف المالية.



أما الإنجازات الأخرى تتمثل في:



1.       الانتهاء من إنجاز المرحلة الأولى من مشروع مراجعة الإنفاق العام بالتعاون مع وزارة المالية والمؤسسات الدولية والإعداد إلى المرحلة التالية.

2.        تطبيق المرحلة الأولى من تصنيفات الموازنة العامة بما يتفق و لتصنيفات الدولية GFS2001 وبالأخص التصنيف الوظيفي Functional.

      في حسن خطط للبدء في تطبيق:

أ‌.                   التصنيف التنظيمي Organizational.

ب‌.               التصنيف الاقتصادي Economic.



3.         التعاون مع الخبرات الدولية في تطبيق مفهوم  Result-Oriented  وعلى وجه الخصوص:

‌أ.           البنك الدولي.

‌ب.       شركة Bearing Point.

‌ج.         DFD



4.         التعاون مع القطاع الخاص ممثل بشركة المجرة الدولية لتحديث النظم الحاسوبية لتلاءم والتوجه الحديث نحو تطوير أعمال الدائرة.



الكادر الوظيفي



بدأت دائرة الموازنة العامة بكادر وظيفي بلغ (16) وظيفة عام 1963، وليصل عدد الموظفين إلى (99) موظفاً لعام 2005 ، موزعين حسب مؤهلاتهم العلمية كما يلي:



                           المؤهــل     
   

العـــدد

دكتوراه
   

2

ماجستير
   

17

بكالوريوس
   

37

دبلوم
   

11

ثانوية عامة
   

14

دون الثانوية
   

18

المجمـــوع
   

99



المدراء العامون

تعاقب على رئاسة دائرة الموازنة العامة منذ تأسيسها عام 1962 وحتى الآن السادة المدراء التالية أسماؤهم:



1
   

السيد سعيـد الدجانـــــي
   

20/11/1962
   

30/07/1965

2
   

السيد علاء الديـن النمــري
   

31/07/1965
   

09/09/1971

3
   

السيد فرحـي عبيــــــد
   

11/09/1971
   

28/02/1977

4
   

السيد فـــواز الزعبـــي
   

01/03/1977
   

16/02/1978

5
   

السيد عبداللــه النســــور
   

09/08/1978
   

19/02/1980

6
   

السيد سامـــي قمــــوة
   

20/02/1980
   

31/02/1984

7
   

السيد علـــي غرايبــــة
   

01/07/1984
   

08/06/1990

8
   

السيد سلمـــان الطراونــة
   

09/06/1990
   

31/10/1991

9
   

السيد محمــــد الصمـادي
   

01/11/1991
   

08/03/1993

10
   

السيد عبد الرحمن العجلونــي          
   

10/03/1993
   

26/09/2000

11
   

السيد ابراهيـم الدويــــري
   

27/09/2000
   

31/08/2005

12
   

السيد علــي المدادحــــة
   

01/09/2005
   

14/04/2007

13
   

الدكتور اسماعيل زغلول
   

15/04/2007
   

وحتى الآن



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق